• بعد المطالبة بإقالة أخنوش.. جدل قانوني داخل المجلس الجماعي لأكادير
  • فلوس صحيحة.. مجلس المنافسة يكشف أرباح شركات توزيع المحروقات
  • وصفتها بـ”البئيسة”.. نقابة تنتقد مخرجات الحوار القطاعي وتطالب بإدماج “الأساتذة المتعاقدين” دون “لف أو دوران”
  • الركراكي: المهمة لن تكون سهلة أمام منتخب باراغواي… ولن أقوم بالكثير من التغييرات
  • متنافسون مغاربة وعالميون.. الداخلة تحتضن بطولة “ولي العهد الأمير مولاي الحسن للكايت سورف 2022”
عاجل
الأربعاء 31 أغسطس 2022 على الساعة 14:00

قبيل الدخول المدرسي.. أولياء التلاميذ ينتقدون “مضاربة” المدارس الخاصة في رسوم التسجيل

قبيل الدخول المدرسي.. أولياء التلاميذ ينتقدون “مضاربة” المدارس الخاصة في رسوم التسجيل

يعيد قرب انطلاق الموسم الدراسي، الجدل حول تكاليف التسجيل في القطاع الخاص، حيث تنتقد العديد من الأسر المغربية ما نعتبرها تفاوتات صارخة في رسوم التسجيل بين مؤسسة تعليمية وأخرى.

مضاربة في رسوم التسجيل

في تصريح لموقع “كيفاش”، قال نور الدين عكوري، رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء تلاميذ المغرب، إن “المدارس الخاصة عند التسجيل تطالب الآباء بمبالغ مبهمة بدون فوترة أو توضيح لمآل هذه الأموال”.

وأبرز عكوري، مستنكرا ما اعتبره سياسة للمضاربة في أسعار التسجيل بالمؤسسات الخصوصية، قائلا: كيقولك غادي تخلص واحد المبلغ على الابن ديالك باش نقبلوه في المؤسسة، هاد المبلغ ما كنعرفوش علاش كيطلبوه في كل دخول مدرسي”.

غياب التعاقد 

ولفت المتحدث، ضمن التصريح ذاته، إلى مطالب جمعيات الآباء للوزارة بإقرار تعاقد يحدد الواجبات والحقوق بين الآباء والمؤسسات التعليمية، مبرزا أن “هذا العقد من شأنه أن يوضح الأدوار والمسؤوليات بين الجهتين المتعاقدتين”.

وردد عكوري مستنكرا: “خاصنا نفهمو واجبات التسجيل شنو كتعني… أما باش منين نجي كأب وتقول ليا خلص ليا مبلغ مالي ديال واجبات التسجيل اللي أنا معارفوش لاش كيصلاح راه ماشي معقول”.

وصرح عكوري، بأن “عددا من المؤسسات الخاصة تحدد 1000 درهم كحد أدنى للتسجيل فيها وهو ما يعتبر حيفا في حق الأسر الراغبة في تسجيل أبناءها لدى المؤسسة التعليمية”.

وخلص رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء تلاميذ المغرب، إلى التأكيد على غياب الشفافية في المعاملات بين أولياء أمور التلاميذ ومؤسسات التعليم الخصوصية”، مردفا بالقول: “كيتخلصو على جمعية الآباء وهي ما كايناش كيتخلصو على الجمعية الرياضية وما كاينة لا رياضة لا والو… ما كايناش الشفافية في المعاملات بين الأسرة والمؤسسات الخصوصية”.