• وسط إجراءات احترازية من كورونا.. الحموشي يدشن مشاريع أمنية كبرى في القنيطرة وكازا
  • وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي: ملك المغرب يضطلع بدور رائد في حماية القدس
  • حتى اللي عندهم 45 و50 وصلاتهم النوبة.. توسيع الفئة المستهدفة بالتلقيح
  • واش غادي نبقاو سادين ديما؟.. الإبراهيمي يجيب
  • الذكرى الـ65 لتأسيس الأمن الوطني.. رسالة توجيهية من الحموشي ومنشآت جديدة من المستوى العالمي
عاجل
الأربعاء 15 يناير 2020 على الساعة 20:00

قالت إن المملكة بوابة القارة الإفريقية.. وزيرة التجارة التركية تدعو إلى تكثيف الاستثمارات المتبادلة مع المغرب

قالت إن المملكة بوابة القارة الإفريقية.. وزيرة التجارة التركية تدعو إلى تكثيف الاستثمارات المتبادلة مع المغرب

دعت وزيرة التجارة التركية، روهصار بكجان، اليوم الأربعاء (15 يناير)، إلى تكثيف الاستثمارات المتبادلة بين بلادها والمغرب، لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين. جاء ذلك، في كلمة للوزيرة التركية خلال مشاركتها في منتدى الاستثمار وبيئة الأعمال المغربي التركي، في العاصمة الرباط.

وأوضحت بكجان أن المغرب “بموقعه الاستراتيجي وإمكاناته الاقتصادية، يعد من أهم شركاء تركيا في القارة الإفريقية، ونتطلع لتكثيف الأتراك استثماراتهم في المغرب، على اعتبار أنه بوابة القارة الإفريقية”.

وتابعت الوزيرة: “إلى جانب العلاقات التاريخية والثقافية القائمة بين البلدين، نرغب في تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية أيضا؛ ونسعى لإقامة علاقات تجارية متوازنة مع المغرب، بحيث يكون كلا الطرفين رابحين”.

وأشارت إلى أن تقدم التجارة العالمية ظل دون المستوى المأمول، بسبب التدابير الوقائية المتخذة من قِبل الدول والخلافات السياسية والغموض الجيوسياسي.

من جانبه قال وزير الصناعة والتجارة، مولاي حفيظ العلمي، إن المغرب يمتلك فرصا استثمارية كبيرة، مؤكدا أن الحكومة المغربية مستعدة لتقديم الدعم اللازم للاستثمارات التركية.

ويأتي انعقاد منتدى الاستثمار وبيئة الأعمال المغربي التركي، الذي انطلقت أشغاله اليوم في الرباط، في وقت يبحث فيه المغرب عن تعزيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة على أراضيه، بينما تهدف تركيا إلى تعزيز أسواقها الخارجية، عبر فتح الطرق لمستثمريها وللبضائع التركية.

وقال عمر مورو، رئيس جامعة الغرف المغربية للصناعة والتجارة والخدمات، إن المغرب يريد رؤية زيادة الاستثمارات التركية في الأسواق المحلية، مؤكدا على أهمية أن تزيد تركيا من استثماراتها في البلاد، مضيفًا: “بإمكان هذه الاستثمارات أن تخلق عدد من فرص العمل، وخلق دينامية اقتصادية”.

وحققت الصادرات التركية إلى المغرب خلال العام الماضي، نمواً بنسبة 16 في المائة مقارنة مع 2018 إلى 2.3 مليار دولار، فيما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 3 مليارات دولار العام الماضي.

ويملك رجال الأعمال الأتراك استثمارات في المغرب بقيمة مليار دولار، حسب أرقام وكالة الأناضول التركية.