• فاس.. والد تلميذة يرسل أستاذة رياضيات إلى المستعجلات
  • لاسترجاع أرشيف عبد الكريم الخطابي.. المغرب يراسل السلطات الفرنسية
  • آيت الطالب: تصنيع اللقاحات سيعزز الاكتفاء الذاتي للمغرب ويخول له تصديرها (فيديو)
  • الانفصالية تناور من جديد.. “لارام” توضح أسباب منع أمينتو حيدر من السفر
  • عاجل.. الحدود تحلو والرحلات الجوية رجعات
عاجل
الخميس 23 ديسمبر 2021 على الساعة 20:30

قالت إن احتمال حدوث انتكاسة وبائية لا زال قائم.. طبيبة تكشف أفضل وسيلة للحماية من “أوميكرون”

قالت إن احتمال حدوث انتكاسة وبائية لا زال قائم.. طبيبة تكشف أفضل وسيلة للحماية من “أوميكرون”

و م ع

أكدت حبيبة قادري، الطبيبة-المسؤولة بقطب الشؤون الطبية بالمركز الاستشفائي الجهوي، مولاي يوسف في الدار البيضاء، أن التلقيح يظل أفضل آلية للحماية من متحور “أوميكرون” لفيروس كورونا.

وشددت الدكتورة قادري، في حديث مع وكالة المغرب العربي للأنباء، إثر الإعلان، يوم الثلاثاء (21 دجنبر)، عن اكتشاف 27 حالة إصابة متحور “أوميكرون”، على أنه ليس هناك أي شك في فعالية اللقاحات الحالية ضد متحور “أوميكرون”، الذي يحتوي بالفعل على عدد كبير من الطفرات.

وأضافت أن الخبراء أثبتوا فعالية هذه اللقاحات في عدة مناسبات، مسجلة أن الحالات الـ46 المشتبه بإصابتها توجد حاليا في الحجر الصحي تحت إشراف طبي، ويتم التأكد من إصابتها بالمتحور.

واعتبرت الطبيبة أن العالم شهد خلال شهر دجنبر الجاري انتشارا سريعا لمتحور أوميكرون مع تقدم مقلق في أوروبا.

وبخصوص انتشار موجة جديدة من جائحة كوفيد-19 في المغرب، أشارت إلى أن احتمالية حدوث انتكاسة وبائية لا تزال قائمة نظرا للزيادة في عدد الحالات واكتشاف بؤر عائلية.

وسلطت الضوء، في هذا الصدد، على جهود المملكة الرامية إلى لحد من انتشار هذا المتحور من خلال سلسلة من الإجراءات تهم تعليق الرحلات الجوية، ومراقبة المسافرين، وحظر التظاهرات الثقافية الكبرى، فضلا عن توعية الرأي العام بأهمية احترام التدابير الحاجزية، وتسريع حملة التلقيح.

وفي معرض ردها على سؤال حول س بل الحد من الإصابات والحفاظ على مكتسبات المملكة في تدبير جائحة كوفيد-19، دعت الدكتورة قادري المواطنين إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية الفردية والجماعية، على غرار ارتداء الكمامة، وغسل اليدين بشكل متكرر ، والتباعد الجسدي.

وشددت الطبيبة-المسؤولة على أهمية تلقي جميع الجرعات من اللقاح المضاد لكوفيد-19.