• تعيين خبيرة مغربية نائبة للمبعوث الأممي إلى سوريا.. من هي نجاة رشدي؟
  • في ظل ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية والمحروقات.. مطالب لأخنوش بتخفيض الضريبة على الدخل
  • واش ماء الروبيني وصلاتو الأزمة؟.. أخنوش يُعلن إحداث لجنة خاصّة بالماء الشروب
  • خاوة خاوة ديال بالصح.. إسرائيل غتبني 5 ديال السبيطارات فالمغرب
  • سخط وسط الحزب قبيل انعقاد المجلس الوطني ومطالب برحيل ساجد.. “العَّود” تلف!
عاجل
الإثنين 16 مايو 2022 على الساعة 17:00

في وحدة “خط الأسد 1” في بنسليمان.. المغرب يستعد لإنتاج لقاحات “كورونا”

في وحدة “خط الأسد 1” في بنسليمان.. المغرب يستعد لإنتاج لقاحات “كورونا”

تستعد الوحدة الأولى من مجمع بنسليمان، التي تمت تسميتها بـ”خط الأسد 1″، لتعبئة وتغليف وإنتاج اللقاح المضاد لـ”كوفيد19″، ولقاحات أخرى.

وأفادت يومية “الأحداث المغربية”، في عددها الصادر اليوم الاثنين (16 ماي)، أن الوحدة ستستقبل معدات الإنتاج المحملة على سفينة غادرت ميناء شنغهاي الصينية في الثامن من ماي الجاري، على أن تصل إلى ميناء الدار البيضاء منتصف يونيو المقبل.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم تحميل 128 وحدة إنتاج ذات تقنية عالية، حيث سيتم تجميع الوحدات ومعدات الإنتاج من قبل يد عاملة خبيرة ستحل بالمغرب لاستقبال تلك المعدات، مع العلم أنه سيتم إرسال وحدات أخرى نهاية الشهر القادم، حيث من المقرر الانتهاء من تجميع الوحدات والمعدات في نهاية يوليوز من السنة الجارية.

وكان جلالة الملك محمد السادس، قد أعطى نهاية يناير الماضي، إشارة البدء في انطلاق إنجاز مصنع اللقاح المضاد لوباء كورونا ولقاحات أخرى بإقليم بنسليمان وسط البلاد، سيساهم عند الانتهاء من إنجازه في تأمين السيادة اللقاحية للمملكة ولجموع القارة الأفريقية.

ويخطط المشروع، لتصنيع وتعبئة اللقاح، سواء المضاد لكورونا ولقاحات أخرى، ويحتوي على ثلاثة خطوط صناعية تبلغ قدرتها المشتركة للإنتاج 116 مليون وحدة بحلول عام 2024. وستخصص هذه الخطوط لإنتاج محاقن معبأة مسبقا، وقارورات للسوائل وأخرى مجففة بالتجميد. ويبلغ الاستثمار المرتقب حوالي 200 مليون يورو، فيما يرتقب إطلاق إنتاج عبوات تجريبية في 30 يوليوز 2022.