• ما زال البرد.. توقعات الأرصاد الجوية لطقس اليوم الأربعاء
  • واش بصح كاين خصاص في عدد موظفي الجماعات؟.. الوزير لفتيت يوضح!
  • قالّيهم يشدو بلايصهم بكري.. الـ”فيفا” يوجه دعوة خاصة إلى جمهور الموندياليتو
  • محطات طرقية واجدة وأخرى عاد كاتصاوب.. لفتيت يكشف مستجدات النقل الطرقي للمسافرين
  • الدورة الـ26 لكأس للا مريم للغولف.. 7 لاعبات مغربيات بين المتنافسات (صور)
عاجل
الخميس 12 يناير 2023 على الساعة 15:00

في مجال الحكامة.. المكتب الشريف للفوسفاط في صدارة الترتيبات الدولية

في مجال الحكامة.. المكتب الشريف للفوسفاط في صدارة الترتيبات الدولية

صنفت كل من وكالة التصنيف غير المالي “Sustainalytics” والمنظمة المستقلة CDP”، مجموعة “المكتب الشريف للفوسفاط” في مراتب جد متقدمة عالميا في مجال الحكامة البيئية والاجتماعية والإدارية.

المرتبة الرابعة عالميا
ومنحت وكالة التصنيف غير المالي “Sustainalytics”، التي تحدد مستويات مخاطر الحكامة البيئية، الاجتماعية والإدارية للمقاولات، سنة 2022 درجة 24، وهو ما يعني تحسنا ب 3‪1 نقطة مقارنة مع سنة 2021.

وتبعا لذلك ارتقت المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في أسواق تغذية النباتات والمنتج العالمي الأول للأسمدة الفوسفاطية، إلى المرتبة الرابعة من مجموع 65 مقاولة تم تقييمها في فئة “الكيمياء الزراعية”.

ويعد هذا التتويج اعترافا بنجاعة الاستراتيجيات، الممارسات والسياسات التي تنهجها المجموعة في مجال التنمية المستدامة، وبالتالي المساهمة في تجديد الطابع القوي لتدبير وإدارة مخاطر الحكامة البيئية، الاجتماعية والإدارية لتصل إلى أعلى المستويات.

الإشادة بجهود OCP
‫ومن جهتها، فإن “CDP”، وهي منظمة مستقلة تشجع المقاولات، المدن، الدول والجهات على الإفصاح عن تأثيراتها البيئية وتقليل انبعاث غازات الاحتباس الحراري، أشادت CDP بجهود المجموعة في الشفافية والتواصل بشأن التغيرات المناخية من خلال منحها درجة B التي تمثل فئة “Management Level”، في حين كان المعدل التي حصلت المقاولات التي تم تقييمها هو B-.

وخلال هذه السنة، وفي الوقت الذي انخفض فيه المعدل إلى درجة C، حافظت مجموعة OCP على تميزها من خلال الحصول على درجة A- وإدراجها في فئة “CDP Leadership Level”، التي تعترف بالمقاولات الرائدة في مجال الحد من الانبعاثات، تخفيف مخاطر المناخ وتعزيز الاقتصاد المنخفض الكربون.

إزالة الكربون… مكافاءة مجموعة OCP
يشار إلى أن “Sustainalytics”، أولت هذه السنة اهتماما خاصا بالتقدم المحرز في خارطة طريق مجموعة OCP لإزالة الكربون، حيث نشرت المجموعة لأول مرة النطاق 3 من البصمة الكربونية – وهو أوسع نطاق لحساب البصمة الكربونية ويدمج جميع الانبعاثات غير المباشرة قبل وبعد دورة الإنتاج (شراء المواد الأولية، النقل والتنقلات، إلخ)، إضافة إلى النطاق 1 (المرتبط بنشاطها المباشر) والنطاق 2 (الانبعاثات غير المباشرة المرتبطة باستهلاكها الكهربائي) التي قامت المجموعة بنشرهما سابقا.

ومن خلال الحصول على درجة A- في السنة الثانية من انضمامها إلى CDP، برزت مجموعة OCP من بين منتجي الأسمدة الأكثر التزاما في مجال الريادة البيئية والأكثر طموحا في مسار إزالة الكربون.

وتبعا لذلك، تعتبر المجموعة من بين 24 في المائة من المقاولات النشيطة في قطاع الكيمياء التي تمكنت من بلوغ مستوى “Leadership Level” الذي يصل معدله إلى درجة B-.

أهداف المجموعة
تدرك CDP أيضا قوة أهداف مجموعة OCP، التي حصلت على درجة A- في حين يبلغ المعدل الصناعي درجة C، وصلابة برنامج الانتقال الطاقي الذي حصل على درجة A في حين يبلغ متوسط القطاع درجة C، وأهمية تحليل السيناريوهات المناخية، الخطط المالية واستراتيجية الأعمال التي حصلت على درجة A في حين يبلغ المعدل الصناعي درجة B.

وقبل ذلك كانت هيئات أخرى قد اعترفت بأداء المجموعة المغربية في مجال الحكامة البيئية، الاجتماعية والإدارية.

في هذا الإطار صنف ” Vigeo Eiris ” المجموعة ضمن “top performers” لأدائها في مجال الحكامة البيئية، الاجتماعية والإدارية، حيث احتلت المرتبة 25 عالميا من بين 4952 مقاولة في جميع القطاعات، محافظة كذلك على المستوى “المتقدم” للسنة الثانية على التوالي.

كما تميزت سنة 2021 بإنجاز كبير، حيث احتلت مجموعة OCP المرتبة الرابعة من بين 350 مقاولة في سلسلة القيمة الغذائية والرتبة الأولى على مستوى مقاولات “المدخلات الزراعية” في ترتيب التحالف العالمي للمقارنة المرجعية (WBA).