• إيفاد لجنة لتقصي حقيقة تلويث “مُفتعل” بالمياه العادمة.. شنو واقع في بحيرة مارشيكا؟
  • بعد فشل صفقة البحيري.. بودريقة يكشف المستور
  • احتموا بمخابئ صخرية لتهريب الحشيش.. البوليس شدو المشتبه فيهم في الناظور (صور)
  • ذكرى ثورة الملك والشعب.. جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 542 شخصا
  • دات النص ديال السوق.. الطماطم المغربية تؤمن حاجيات المستهلكين الإسبان
عاجل
الجمعة 15 أبريل 2022 على الساعة 23:00

في لقاء مع بنسعيد.. “منتدى الصحافيين الشباب” يقترح تعزيز الحماية الاجتماعية للصحافيين

في لقاء مع بنسعيد.. “منتدى الصحافيين الشباب” يقترح تعزيز الحماية الاجتماعية للصحافيين

قدم “المنتدى المغربي للصحافيين الشباب” مجموعة من المقترحات والتوصيات التي بلورها المنتدى في عدد من إصداراته، لمحمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل.

وعقد وفد من المنتدى لقاء مع الوزير، يوم أمس الخميس (14 أبريل) وذلك في إطار الحملة الترافعية للمنتدى بخصوص التقرير الموازي الذي قدمه برسم الجولة الرابعة للاستعراض الدوري الشامل بمجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة في جنيف.

وتهم هذه الاقتراحات، حسب بيان للمنتدى توصل به موقع “كيفاش”، ملاءمة قانون الصحافة والنشر مع المواثيق الدولية، ومراجعة القانون المنظم للمجلس الوطني للصحافة، وتعزيز الحماية الاجتماعية للصحافيين، فضلا عن النهوض بالمؤسسات الإعلامية.

وأشار البيان إلى أن هذه التوصيات تمت بلورتها بناء على لقاءات تشاورية وورشات عمل نظمها المنتدى خلال سنوات 2019 و2020 و2021.

وأكد سامي المودني، رئيس المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، خلال هذا اللقاء مع الوزير بنسعيد، على ضرورة وضع سياسة شاملة وعاجلة لتحفيز وتشجيع القراءة من خلال السياسات التعليمية والتربوية، وتحويل الجامعات والمؤسسات التعليمية إلى فضاءات للإقبال على قراءة الصحافة، وتأهيل القطاع الإعلامي في بلادنا ليقوم بدوره التنويري كاملا في المجتمع والحد من مختلف أشكال التسيب وخرق أخلاقيات المهنة والعمل على محاربة وانتشار “الأخبار الزائفة”، عبر الإسراع في تنزيل توصيات لجنة النموذج التنموي.

وفيما يتعلق بالإطار التشريعي الخاص بحرية الإعلام، ذكر رئيس المنتدى بمطلب هذا الأخير بتعديل القانون رقم 88.13 المتعلق بالصحافة والنشر حتى يتلاءم مع المعايير الدولية، ولاسيما في الشق المتعلق بعدم متابعة الصحافيين بموجب القانون الجنائي في القضايا المتعلقة بالنشر، كما أكد ضرورة تعديل القانون رقم 90.13 المتعلق بالمجلس الوطني للصحافة، بما يسمح بإعادة النظر في تركيبته وتمثيلية بعض المؤسسات داخله وشروط الترشح لعضويته، ووضع آلية لحماية الصحافيين داخل هياكله.