• القراية في الشينوا.. تقديم أزيد من 500 ملف يهم منح دراسية لشباب مغاربة
  • لشكر كيقطر الشمع على البيجيدي: اللهم لا شماتة! (فيديو)
  • مابقاوش باغيين الفرونسي.. حملة افتراضية لاعتماد الإنجليزية بدل الفرنسية في المغرب
  • البطولة الوطنية.. الرجاء ينتصر على أولمبيك خريبكة (صور)
  • سيدي بنور.. عبد المعيد أسعد عن حزب التجمع الوطني للأحرار يترأس المجلس الجماعي
عاجل
الأحد 12 سبتمبر 2021 على الساعة 01:59

في أول تعليق بعد تنصيب أخنوش.. الاتحاد الاوروبي يرحب بتعيين رئيس الحكومة الجديد

في أول تعليق بعد تنصيب أخنوش.. الاتحاد الاوروبي يرحب بتعيين رئيس الحكومة الجديد

عبر جوزيف بوريل، الممثل السّامي للاتحاد الأوروبي ونائب رئيسة المفوضيّة الأوروبيّة، عن ترحيبه بتعيين الملك محمد السادس، لعزيز أخنوش رئيسا للحكومة، ومكلفا بتشكيلها بعد تصدره الانتخابات التشريعية بحصول حزبه على 102 مقاعد.

وسجل بوريل في تغريدة نشرها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن “الاتحاد الأوروبي عمل كثيرا مع عزيز أخنوش خلال توليه لوزارة الفلاحة، ويتطلع إلى مواصل العمل معه، وتعزيز شراكته مع المغرب”.

واستقبل الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بفاس عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار وعينه رئيسا للحكومة وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

ووفقا لبلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، فإن هذا التعيين يأتي طبقا لمقتضيات الدستور وبناء على نتائج الانتخابات التشريعية لثامن شتنبر 2021.

وصرح عزيز أخنوش في تصريح للصحافة عقب تعيينه، أول أمس الجمعة (10 شتنبر)، قائلا: “سنقوم بفتح مشاورات مع الأحزاب التي يمكن أن نتوافق معها في المستقبل، من أجل تشكيل أغلبية منسجمة ومتماسكة لها برامج متقاربة”.

وأعرب أخنوش عن أمله في أن تضم هذه التشكيلة الحكومية “أعضاء في المستوى، ينفذون الاستراتيجيات الكبرى لجلالة الملك والبرامج الحكومية”.

ومن جهة أخرى، عبر عزيز أخنوش عن اعتزازه وسعادته بالاستقبال الملكي الذي حظي به، مؤكدا ” إنه لشرف لي و لأعضاء الحزب ولجميع المغاربة. وهذه الثقة المولوية مسؤولية كبيرة ونحن واعون بها”.