• دارو ليهم فحص المنشطات.. الفيفا يفاجئ جبران والزنيتي
  • أكدت أن احتمال حدوث انتكاسة وبائية يبقى واردا.. وزارة الصحة تنفي استئناف الرحلات البحرية والجوية
  • قضية وفاة الشاب يوسف في الدار البيضاء.. النيابة العامة تكشف تفاصيل ما وقع
  • قبل مواجهة المغرب.. الجزائر تقدم احتجاجا إلى لجنة تنظيم كأس العرب
  • القرار الأخير بقى عند الحكومة.. اللجنة العلمية توصي بفتح الأجواء المغربية
عاجل
الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 على الساعة 10:30

في أسبوعين.. عدد الملقحين بالجرعة الثالثة يقترب من الـ800 ألف

في أسبوعين.. عدد الملقحين بالجرعة الثالثة يقترب من الـ800 ألف

بعد مرور أسبوعين من إطلاق عملية التطعيم بالجرعة الثالثة، أعلنت وزارة الصحة، يوم أمس الإثنين (18 أكتوبر)، عن أن 776 ألفا و 546 شخصا تلقوا لحد الآن الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″، من ضمنهم 71 ألفا و12 شخصا في الـ24 ساعة الأخيرة.

وأبرزت الوزارة، في النشرة اليومية لنتائج “كوفيد-19″، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح بلغ 23 مليونا و292 ألفا و456 شخصا، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 21 مليونا و68 ألف و 973 شخصا.

وفي تصريح لموقع “كيفاش”، سجل البروفيسور مولاي مصطفى الناجي، خبير الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وعضو لجنة التلقيح الوطنية، أن ” عملية التلقيح بالجرعة الثالثة تمر في ظروف جيدة”، مشددا على “أهمية أخذ الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد”.

وتابع الناجي، قائلا: “اللي فات على التلقيح ديالهم 6 شهور خاصهم ضروري ياخذو الجرعة الثالثة خصوصا الناس اللي فالصفوف الأمامية والمسنين واللي عندهم أمراض مزمنة… والناس اللي خداو اللقاح في البداية دابا دازت 6 شهور وكاين اللي دازت 8 شهور وهاديك المناعة ديال هاد الأشخاص نقصات وباش هاد المناعة ترجع خاصنا نعطيوها واحد الدفعة وهاد الدفعة كتجي على طريق هاد الجرعة الثالثة”.

وكانت وزارة الصحة قد أطلقت، مطلع الشهر الشهر الجاري، عملية التطعيم بالجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس “كوفيد-19”، التي تهم في مرحلتها الأولى، الأشخاص الذين أكملوا تطعيمهم ضد “كوفيد-19” منذ مدة لا تقل عن 6 أشهر.

وجاء في توضيح وزارة الصحة، أنها قررت وفق توصيات اللجنة العلمية الوطنية، إضافة جرعة ثالثة من التلقيح ضد فيروس كورونا للمواطنين “قصد تعزيز مناعتهم في مواجهة الجائحة”.

ويشار إلى أن الوضعية الوبائية في تحسن مستمر، وذلك حسب ما أعلن عبد الكريم مزيان بلفقيه، رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بالوزارة، الأسبوع المنصرم، عن قرب خروج المغرب من الموجة المجتمعاتية الثانية لجائحة كورونا، مع تسجيل مد تنازلي خلال الأسبوعين الماضين للحالات الإيجابية المسجلة للأسبوع التاسع على التوالي على الصعيد الوطني.

إقرأ أيضا: العدوى غادا وكتنقص.. واش كورونا قربات تمشي بحالها؟