• بشرط واحد.. ألمانيا حلات الحدود للي جاين من خارج الاتحاد الأوروبي
  • بعد التجربة التركية.. حقيقة انتقال نبيل درار إلى الرجاء البيضاوي
  • اللي عندو باب واحد الله يسدو عليه.. المغرب يبحث عن بديل لموانئ إسبانيا
  • وكالة الأدوية الأوروبية: يجب استخدام جميع اللقاحات المتاحة لمكافحة كورونا
  • الترخيص الصحي.. حصول 15 مطارا مغربيا على علامة الجودة
عاجل
السبت 30 يناير 2021 على الساعة 09:00

فين مشا القرار.. هل ألغى بايدن قرار ترامب بشأن الصحراء المغربية؟!

فين مشا القرار.. هل ألغى بايدن قرار ترامب بشأن الصحراء المغربية؟!

مع توقيع الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، سلسلة أوامر تنهي قرارات اتخذها سلفه دونالد ترامب، انتشر على منصات التواصل منشور عن أن الإدارة الجديدة حذفت قرار ترامب حول الصحراء المغربية.

وجاء في المنشور المتداول على مواقع التواصل: “الإدارة الأمريكية الجديدة تحذف قرار ترامب حول الصحراء”. وحظي الخبر بمئات المشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي.

موقف الإدارة الأمريكية الجديدة

واستند بعض ناشري هذا الخبر في تأييد ادعائهم إلى أن قرار ترامب لم يعد موجودا على موقع البيت الأبيض، وبالفعل فإن البحث عن اسم القرار على موقع البيت الأبيض يؤدي إلى علامة Error 404.

وأشارت وكالة “أ ف ب” إلى أن الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة، جو بايدن، لم تلغ القرار، كما أنها لم تصدر أي موقف أو بيان بشأن الصحراء المغربية.

وفي سياق الرد على موقف الإدارة الجديدة من اعتراف ترامب بسيادة المغرب على الصحراء المغربية، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن: “نحاول التأكد من فهمنا الكامل لكل الالتزامات السابقة لضمان هذه الاتفاقيات وهذه مسألة ننظر فيها حاليا”، ما يعني أن أي قرار جديد لم يتخذ بعد.

وجاء اعتراف ترامب بسيادة المغرب على الصحراء ضمن إتفاق ثلاثي أمريكي مغربي إسرائيلي.

ما قصة الـError 404؟

يحيل موقع البيت الأبيض عند نهاية ولاية أي إدارة أمريكية البيانات إلى موقع مختص بالأرشيف، وهذا إجراء معتاد ولا يعني إلغاء هذه القرارات أو حذفها، بل أرشفتها.

لذلك، من الطبيعي جدا ألا يجد متصفح الأنترنت أي معلومات تتعلق بإدارات أمريكية سابقة على موقع البيت الأبيض www.whitehouse.gov، وإنما سيجدها على الموقع المؤرشف، كما هو الحال مع البيانات المتعلقة بإدارة ترامب المتوفرة على الرابط التالي: https://trumpwhitehouse.archives.gov/، حيث يوجد قرار ترامب بخصوص الصحراء المغربية.