• رئيس الرجاء قطع الفرانات.. البدراوي يرد على منتقديه بأسلوب زنقاوي
  • دارو الفوضى باستعمال الموس.. بوليس طنجة يستعمل السلاح الوظيفي لتوقيف شقيقين
  • التقشف/ الاستثمار/ دعم الأسر.. توجيهات قانون مالية 2023 بأعين المعارضة
  • قرّب يغادر إشبيلية.. منير الحدادي في اتجاه التوقيع لفريق إسباني آخر
  • ولاد تايمة.. مصالح الدرك الملكي تفتح تحقيقا في قضية عنف أسري
عاجل
السبت 23 أبريل 2022 على الساعة 11:59

فلكيا.. إمتا غنعيدو؟

فلكيا.. إمتا غنعيدو؟

قال مركز الفلك الدولي إن المغرب ومعه معظم الدول الإسلامية ستحتفل بعيد الفطر يوم 2 ماي المقبل.

تحري هلال عيد الفطر
وأوضح المركز، في بيان نشره على موقعه الرسمي، أن العديد من الدول والتي بدأت شهر رمضان يوم السبت 2 أبريل، ستتحرى هلال عيد الفطر يوم 30 أبريل، وبذلك سيكون 2 ماي هو أول أيام عيد الفطر في معظم البلدان.
في حين أن دولا عدة أخرى ومنها المغرب، إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعمان والأردن وغانا، ستتحرى الهلال يوم الأحد الأول من ماي.
وكشف المركز الدولي، أنه “بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم السبت 30 إبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس”.
وأضاف أن تلك الدول ستكمل عدة رمضان ثلاثين يوما، ليكون يوم الاثنين 2 ماي عيد الفطر فيها.


وضع هلال يوم الأحد فاتح ماي
أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد فاتح ماي، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة بأي وسيلة من قارة أستراليا ما حولها، وهي ممكنة بالتلسكوب فقط من وسط وغرب آسيا ومعظم أوروبا وجنوب القارة الأفريقية، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من القارة الأفريقية عدا جنوبها ومن غرب أوروبا ومن شمال قارة أمريكا ووسط أمريكا الجنوبية.
ومن الممكن رؤية الهلال في ذلك اليوم بالعين المجردة بسهولة نسبيا من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى.
وعليه فإن من المتوقع أن تعلن غالبية الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد أن عدة رمضان 29 يوما وأن يوم الاثنين 02 ماي هو عيد الفطر السعيد فيها.
أما بالنسبة لوضع الهلال يوم الأحد فاتح ماي في الرباط، فيغيب القمر بعد 49 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و21 دقيقة، والرؤية في القاهرة والرباط وما بينهما ممكنة باستخدام التلسكوب، وقد يرى بالعين المجردة بصعوبة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام.
وفي أبو ظبي يغيب القمر بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 18 ساعة و13 دقيقة. وفي الرياض يغيب القمر بعد 38 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 18 ساعة و36 دقيقة.
وفي عمّان والقدس يغيب القمر بعد 42 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 19 ساعة و17 دقيقة. والرؤية في كل من أبوظبي والرياض وعمّان والقدس ممكنة باستخدام التلسكوب فقط.