• كيوجدو للانتخابات.. العثماني يلتقي قادة أحزاب المعارضة
  • وزير الخارجية الصربي: المبادرة المغربية للحكم الذاتي حل جاد وذو مصداقية… وصربيا والمغرب يتشاركان قيما ومصالح مهمة (صور)
  • تهشيم زجاج 21 سيارة ورشق القوات العمومية بالحجارة.. الأمن يوقف “عصابة” في كازا
  • الثالث في دوري أبطال أوروبا.. زياش يضرب موعدا مع التاريخ
  • قبل نهاية الأسبوع.. المغرب ينتظر شحنة جديدة من لقاح أسترازينيكا
عاجل
الخميس 31 ديسمبر 2020 على الساعة 15:00

فعالية اللقاح الصيني لي غيجي للمغرب واش كافية؟ وعلاش جوج جرعات؟.. خبيرة مغربية تجيب

فعالية اللقاح الصيني لي غيجي للمغرب واش كافية؟ وعلاش جوج جرعات؟.. خبيرة مغربية تجيب

منحت الصين، اليوم الخميس (31 دجنبر)، ترخيصا “مشروطا” للبدء في استخدام لقاح سينوفارم المضاد لفيروس كورونا والمطور محليا.

وتبلغ فاعلية هذا اللقاح من إنتاح “سينوفارم” بالتعاون مع معهد المنتجات البيولوجية في بكين، أكثر من 79 بالمائة على ما أعلنت مجموعة الصيدلة هذه.

واش كافية هاد الفعالية؟

أفادت الدكتورة أمينة بركات، عضو اللجنة العلمية الوطنية للتلقيح أن اللقاح الصيني، الذي يتوقع وصوله إلى المغرب في الأيام القليلة المقبلة، مكون من فيروس معطل، وأضافت “المعطيات التي قدمتها الصين بخصوص هذا اللقاح تؤكد أنه فعال بنسبة 79 بالمائة، و
الذي يجب أن نعرفه أن منظمة الصحة العالمية تعتبر بأن اللقاح يكون فعالا بمجرد أن تتخطى فعاليته نسبة 50 بالمائة، ما يعني أن اللقاح الذي سيعتمده المغرب يدخل في هذا النطاق”، تضيف الدكتورة بركات.

وقالت عضو اللجنة الوطنية للتلقيح، في تصريح لموقع “كيفاش”، “نتوقع أن يكون هذا اللقاح فعالا عندما نصل إلى تطعيم بين 60 و80 بالمائة من المواطنين به”.

علاش جرعتين؟

وأوضحت الخبيرة المغربية أن لقاح سينوفارم مكون من جرعتين، بفارق 21 يوما.
واكدت أنه “لابد للراغبين في التطعيم باللقاح أخذ جرعتين، حتى تكتمل مناعتهم”، وأردفت “جرعة واحدة لا تكفي، وضروري احترام مدة ثلاثة أسابيع بين الجرعة الأولى والثانية”.

وكشفت المتحدثة نفسها، أن منهاج اللقاح الصيني المعطل يقوم على هذه الخاصية لكي يعطي نجاعته الكاملة، والتي قد تصل إلى نحو 80 بالمائة، وكي يمنح مناعة كافية ضد كورونا للشخص الذي طعم به.