• الانتخابات المهنية.. الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تكتسح قطاع التعليم العالي
  • تبون كيقلب على وزير أول.. جراد يقدم استقالة حكومته
  • ضربو صاحبهم بهراوة ومات.. بوليس كازا شد جوج سطاجيير في مؤسسة التكوين المهني
  • علاش ألف يوم الأولى مهمة فحياة البيبي؟.. وزارة الصحة تطلق الأيام التحسيسية حول تغذية الأم والطفل
  • دارها أمزازي.. الحكومة تستعد لإلحاق “أساتذة التعاقد” بالصندوق المغربي للتقاعد
عاجل
الخميس 13 مايو 2021 على الساعة 22:44

فرنسا.. وزير الداخلية يطلب حظر مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في باريس

فرنسا.. وزير الداخلية يطلب حظر مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في باريس People holding up Palestinian flags and a placard that reads, 'Liberty for Palestine' rally at the Trocadero in the French capital Paris on May 16, 2018, two days after at least 2,400 Palestinians were injured and some 60 others, including children, were shot and killed by Israeli soldiers as they gathered to demonstrate along the borders of the Gaza Strip enclave to protest against the transfer of the US embassy from Tel Aviv to Jerusalem. (Photo by Philippe LOPEZ / AFP)

قال وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، اليوم الخميس (13 ماي)، في تغريدة على تويتر، إنه دعا إلى حظر مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في باريس، على هامش التوتر مع إسرائيل.

وأرجع دارمانان ذلك إلى ما أسماه “اضطرابات خطيرة في النظام العام في 2014 في باريس”، كما دعا قادة الشرطة في أنحاء البلاد إلى اليقظة تحسبا لأي تظاهرات.

وطالبت وزارة الداخلية الفرنسية من الشرطة، حظر مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين مرتقبة في باريس، نهاية الأسبوع الجاري، على خلفية النزاع مع إسرائيل خشية تكرار صدامات وقعت في ظروف مشابهة عام 2014.

ودعا ناشطون إلى التظاهر في حي باربيس في شمال العاصمة الفرنسية، احتجاجا على استخدام إسرائيل للقوة في قطاع غزة، ردا على ضربات صاروخية تنفذها حركة حماس ضد الدولة العبرية.

وفي تغريدة على تويتر، كتب وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، “طلبت من قائد شرطة باريس حظر الاحتجاجات السبت المرتبطة بالتوتر الأخير في الشرق الأوسط”.

وتابع: “شهدنا في 2014 اضطرابات خطيرة في النظام العام”، داعيا قادة الشرطة في أنحاء فرنسا إلى اليقظة تحسبا لأي تظاهرات.

وفي تعميم، حض قادة الشرطة المحليين على ضمان “حماية أماكن العبادة والمدارس المراكز الثقافية والأعمال التجارية التابعة للجالية اليهودية”.

وخرجت عدة مظاهرات في فرنسا في يوليوز 2014 للتنديد بهجوم إسرائيل على قطاع غزة.

وفي 19 يوليوز 2014، تحدى الآلاف حظرا على التظاهر في باربيس، ليتحول التجمّع إلى صدامات عنيفة تواصلت لساعات.