• رحاب لأخنوش: عاودو التربية لمرشحتكم لعمودية الرباط… وكاين اللي كيمارس الترهيب باسمكم!!
  • ما بقى قد ما فات.. بشرى من طبيب حول التخفيف من بعض الإجراءات التقييدية
  • زياش والمدرب والمنتخب.. معطيات جديدة
  • أصيلة.. إعادة انتخاب محمد بن عيسى رئيسا للمجلس الجماعي
  • بسبب اتهامات بالارتشاء والابتزاز.. الأحرار يلجأ إلى القضاء
عاجل
الخميس 12 أغسطس 2021 على الساعة 20:30

فايزر جاي للمغرب.. معلومات حول اللقاح الأشهر عالميا

فايزر جاي للمغرب.. معلومات حول اللقاح الأشهر عالميا

ينتظر المغرب في الأسابيع القليلة المقبلة، التوصل باللقاح الأمريكي “فايزر- بيونتيك”، وهو أشهر اللقاحات وأكثرها اعتمادا في العالم.

وأبرز الروفيسور مولاي سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، في تصريحه لموقع “كيفاش”، أن “اللقاح الأمريكي يوفر حماية تصل إلي 94 في المائة ضد فيروس كورونا المستجد”.

وفي حديثه عن الخصائص التقنية والعلمية للقاح، أوضح عفيف أن “فايزر يعتمد تقنية جديدة في محاربة الفيروس، أثبثت نجاعتها بشكل كامل خلال التجارب السريرية، وعند تلقيح معظم سكان أوروبا به.

هذا وجدد البروفيسور، التأكيد على أن “جميع اللقاحات مهما اختلفت تسمياتها والميكانيزمات التي تشتغل وفقها، فهي فعالة إلى حد كبير في تجنب الأعراض الخطيرة للفيروس”.

وعن وتيرة التلقيح الخاصة بفايزر، أكد عفيف أنها “شبيهة بتلك الخاصة بلقاح سينوفارم الصيني إذ يعطى فايزر في جرعتين ويقاوم جميع المتحورات”.

وفي سياق متصل توجه الدكتور، بنداء خاص إلى الشباب داعيا إياهم الإقبال على التلقيح خاصة وأنهم الفئة الناقلة للفيروس حيث “لا تظهر عليهم أعراض شديدة وبالتالي يستمرون في الحركة والتنقل ناشرين الفيروس بين الاشخاص الاكثر هشاشة والمعرضين للخطر”.