• على غرار دول عدة.. هل يعتمد المغرب جرعة ثالثة من لقاح كورونا؟
  • برازافيل.. تعيين محمد بنحمو رئيسا للفيدرالية الإفريقية للأمن السيبراني
  • رغم الجائحة.. المغرب يسجل زيادة في صادرات الفلاحة إلى إسبانيا
  • إنجاز تاريخي.. المنتخب المغربي للفوتصال يتأهل إلى دور ثمن نهائي كأس العالم
  • دعا وهبي إلى الاستوزار.. المجلس الوطني للـ”البام” يوافق على المشاركة في الحكومة المقبلة
عاجل
الخميس 02 سبتمبر 2021 على الساعة 08:30

عيون أجنبية على الانتخابات.. 19 منظمة وهيأة دولية تراقب اقتراع 8 شتنبر

عيون أجنبية على الانتخابات.. 19 منظمة وهيأة دولية تراقب اقتراع 8 شتنبر

أعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان أنه تم اعتماد 19 منظمة وهيأة دولية من أجل الاضطلاع بالملاحظة المستقلة والمحايدة للاستحقاقات الانتخابية 8 شتنبر 2021.

وجاء في بلاغ للمجلس، أمس الأربعاء (1 شتنبر)، أنه بعد دراسة طلباتهم واستيفائهم للشروط الضرورية للقيام بملاحظة انتخابات 2021، تم اعتماد 19 منظمة وهيئة دولية، يمثلها أكثر من 100 ملاحظ وملاحظة والذين سينطلقون في عملية الملاحظة في الدوائر التي اختاروها، ابتداء من نهاية الأسبوع، في الجهات الإثنى عشر للمملكة”.

وتمثل هذه الهيئات الدولية، يضيف البلاغ، مختلف البلدان الإفريقية والأوروبية والأسيوية ويتعلق الأمر ب: “الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا”، “المنظمة الدولية للفرنكوفونية”، “الغرفة المدنية الروسية”، “مؤتمر السلطات المحلية والجهوية لمجلس أوروبا”، “Gender Concerns International”، (آفاق جديدة) “nouvelles perspectives”، “المجلس الوطني لتنظيم القطاع السمعي البصري بالسنغال”، “المجلس الأعلى للتواصل ببوركينا فاسو”، و”المركز الإفريقي للوقاية من النزاعات”، “دائرة أوجين دولا كروا” و”Dynamic Maroc” و”شبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان”.

وعلى الصعيد العربي، يوضح المجلس الوطني لحقوق الإنسان، تم اعتماد “جامعة الدول العربية” و”البرلمان العربي و”الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان”.

كما تم اعتماد ممثليات دبلوماسية معتمدة بالرباط: “مفوضية الاتحاد الأوروبي”، “سفارة المملكة المتحدة”، “سفارة كندا”، و”سفارة هولاندا”، وفقا لما ورد في بلاغ المجلس، الذي أشار إلى أنه ستنظم لقاءات إخبارية تواصلية لفائدة الملاحظين الدوليين سيتم خلالها تسليط الضوء على الترسانة القانونية المتعلقة بسير العمليات الانتخابية وقانون الملاحظة.

يذكر أنه تم اعتماد أكثر من 4600 ملاحظة وملاحظا يمثلون 44 منظمة غير حكومية وطنية، إضافة إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان.