• بنت تعرضت لكريساج “خطير” بسيف.. فيديو فضح المشتبه فيه والبوليس وقفوه فالناظور
  • بالدرّاعية الصحراوية والراية.. لجنة متابعة قضية الصحراء في “الأحرار” تزور الكركرات (صور)
  • الحوار الليبي في طنجة.. المجلس الأعلى راض عن النتائج
  • فكها يا من وحلتيها.. ديون الرجاء تتجاوز مليارين ونصف
  • مفوضة أوروبية: المغرب شريك موثوق به للغاية والاتحاد الأوروبي يرغب في مواصلة الشراكة معه
عاجل
الخميس 30 أبريل 2020 على الساعة 18:00

عيد الشغل في زمن الحجر الصحي.. النقابات تحتفل بعيد العمال “عن بعد”

عيد الشغل في زمن الحجر الصحي.. النقابات تحتفل بعيد العمال “عن بعد”

في الوقت الذي تبقى فيه التظاهرات والمسيرات العمالية التقليدية محظورة في ظل حالة الطوارئ الصحية المفروضة في البلاد، تستعد النقابات الأكثر تمثيلية لتخليد عيد الشغل “عن بعد”.

وسطرت النقابات برامج افتراضية متنوعة لتخليذ عيد الشغل، عبر كلمات لقياداتها وندوات افتراضية، وعرض أشرطة وثائقية تستحضر محطات تاريخية من نضالها، بعد أن كانت تحتفي بعيد العمال بتنظيم مسيرات احتجاجية ومهرجانات خطابية للمطالبة بتحسين ظروف العمل واحترام حقوق العمال والحريات النقابية.

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل

وفي هذا السياق أعلنت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، تسطير برنامج إلكتروني لتخليد الذكرى عبر العديد من الأنشطة، تحت شعار “مواصلة النضال من أجل إعادة بناء الدولة الاجتماعية لمواجهة أزمات وصدمات المستقبل”.

وقالت الكونفدرالية، في بلاغ لها، أنه “أمام استحالة تنظيم تظاهرة فاتح ماي ميدانيا كما دأبت على ذلك منظمتنا، فإن المكتب التنفيذي قرر اعتماد البرنامج الإلكتروني الذي سيُنقل على الصفحة الرسمية للكونفدرالية على الفايس بوك”.

وأشار البلاغ إلى أن التظاهرة الرقمية ستتضمن قراءة الكلمة المركزية للكتابة العامة وعقد ندوة فكرية في الأمسية.

الاتحاد المغربي للشغل

كما أعلن الاتحاد المغربي للشغل، الاحتفاء بعيد الشغل تحت شعار “متضامنون حتى الخروج من الأزمة”.

وذكر بلاغ للنقابة أن قيادة الاتحاد قررت “ملائمة تخليد هذه التظاهرة العمالية مع هذه الظرفية الاستثنائية، لصون مكسب فاتح ماي، العيد الأممي للعمال… ولإسماع صوت العمال والعاملات والموظفين والمستخدمين والفئات الاجتماعية، والتعبير عن مواقف الاتحاد لما بعد هذه الجائحة”.

وقال اتحاد إنه سطر “برنامجا نضاليا مكثفا” يتضمن عدة أنشطة نقابية، منها خطاب الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي المخارق، إضافة إلى عروض ومداخلات لقيادات وطنية ومهنية وجهوية للإتحاد، وممثلي بعض منظمات نقابية دولية.

الاتحاد الوطني للشغل

من جهته، قرر الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة، الاحتفال بعيد الشغل من خلال برنامج إلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يتضمن أنشطة ستبث عبر الموقع الإلكتروني والصفحات الرسمية للاتحاد على مواقع التواصل الاجتماعي.

ودعا الاتحاد الوطني للشغل إلى رفع درجة الحماية الوقائية  للعمال والموظفين والمستخدمين والمرتفقين عبر ضمان إجراءات السلامة والصحة، وتوفير أجهزة قياس درجة الحرارة عند أماكن الولوج.

كما دعا الاتحاد الحكومة إلى الاستمرار في نهج الاهتمام بالفئات الهشة اجتماعيا.