• فندقه مرشح لجائزة الأفضل في إفريقيا.. رونالدو صدقات ليه في مراكش (صور)
  • داروها به المغضوب عليهم وقصوحية الراس.. لقجع يكشف سبب إقالة خليلوزيتش
  • آخر تطورات حقل “تندرارة”.. واش غنوليو منتجين للغاز؟ (صور وفيديوهات)
  • حتى واحد ما قال لخليلوزيتش بالسلامة.. أسود الأطلس ضاربين الطم! (صور)
  • الطيران “لو كوست” سالا.. “ريان إير” تعلن إنتهاء حقبة التذاكر منخفضة الثمن
عاجل
الأربعاء 29 يونيو 2022 على الساعة 23:59

عنف شديد/ عصي وسكاكين/ عشرات القتلى والجرحى.. تفاصيل مرعبة عن حادث “اقتحام مليلية” (صور)

عنف شديد/ عصي وسكاكين/ عشرات القتلى والجرحى.. تفاصيل مرعبة عن حادث “اقتحام مليلية” (صور)

كشف مسؤول بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الأربعاء (29 يونيو)، معطيات جديدة حول حادث محاولة اقتحام مهاجرين غير نظاميين لسياج مدينة مليلية المحتلة.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية، عن مسؤول في الوزارة، رفض ذكر اسمه، أن هذا الحادث الذي وقع، يوم الجمعة الماضي (24 يونيو)، “نفذته شبكات مافيا دولية منظمة، تعمل في الاتجار بالبشر”، عبر الدفع بـ2000 مهاجر، أغلبهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء والسودان، إلى محاولة اقتحام سياج المدينة المحتلة.

وأكد المسؤول ذاته أن تنفيذ الاقتحام “تم بعنف شديد، وبطريقة مخططة عند نقطة دخول حدودية للتفتيش، بين الناظور ومليلية”، مشيرا إلى أن “الحاجز الحدودي شهد تدفقا هائلا للمهاجرين، مما أسفر عن مقتل 23 مهاجرا وإصابة 76 آخرين، بينهم 18 لا يزالون في المستشفى”.

وكشف المتحدث أن “المهاجرون المسلحون تهجموا بالعصي والحجارة والسكاكين على عناصر الأمن المغربي، مما أدى إلى إصابة 140 منهم، أحدهم لا يزال في المستشفى”.

وعبر المسؤول في وزارة الشؤون الخارجية عن استنكار المغرب لهذه “المأساة الإنسانية”، مشددا على أن المملكة “ستواصل العمل بحزم وبلا هوادة، ضد شبكات التهريب الدولية للبشر”.

وكانت السلطات العمومية المحلية في إقليم الناظور، كشفت عن حصيلة قتلى جديدة بين المهاجرين المشاركين في محاولة اقتحام السياج المحيط بمدينة مليلية المحتلة.

وأكدت السلطات أن حصيلة الحادث ارتفعت إلى 23 قتيلا من المهاجرين غير النظاميين الذين كانوا ضمن تعداد المصابين خلال عملية الاقتحام، جراء مضاعفات الإصابات البليغة التي كانوا يعانون منها.

وكانت مجموعة من المهاجرين غير النظاميين المتحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، أقدمت على عملية اقتحام لمدينة مليلية من خلال محاولة تسلق السياج الحديدي بين مدينتي الناظور ومليلية.

وأثناء تدخل القوات العمومية لإحباط هذه العملية، التي عرفت استعمال المقتحمين لأساليب جد عنيفة، تم تسجيل إصابة 140 من أفراد هذه القوات بجروح متفاوتة الخطورة، من بينهم 5 إصابات خطيرة، فيما جرى تعداد إصابة 76 من المقتحمين جراء تدافعهم وسقوط بعضهم من أعلى السياج.