• العثماني: البلاغ اللي كيروج ديال العام الفايت… ولم نصدر أي بلاغ جديد بخصوص منع أو تقييد التنقل بين المدن
  • هجمو على الناس بالسيوف وسط القهوة.. إيقاف أبطال فيديو المقهى في سلا
  • القنديل والتراكتور مجتمعين: “قضية بيغاسوس” لها خلفيات لا تُخفى
  • وصفه بالكفء والوفي والنزيه والمتدين.. ابن كيران يدافع عن الحموشي
  • ابن كيران: اللي كيقول المخابرات كتتجسس على الملك كذاب… وحلّوا عينيكم يا المغاربة (فيديو)
عاجل
الإثنين 12 يوليو 2021 على الساعة 19:20

علامات باينة.. كيفاش نعرف أن الأضحية مزيانة؟

علامات باينة.. كيفاش نعرف أن الأضحية مزيانة؟

قدم رئيس المجلس الوطني للهيأة الوطنية للأطباء البياطرة، رشيد الوزاني مجموعة من النصائح من أجل اقتناء أضحية جيدة. وشدد، بهذا الخصوص، على ضرورة أن تكون الأضحية مرقمة قبل كل شيء من طرف المصالح البيطرية حتي يسهل تتبع مسارها، والتأكد من أن تكون نشيطة الحركة وخالية من علامات الانتفاخ أو الإسهال.

كما أوصى الوزاني بملاحظة عيني الأضحية و التأكد من خلوها من أي افرازات أو احمرار أو اصفرار، مع مراقبة فمها والتأكد من خلوه من الالتهابات والتقرحات.

وأكد رئيس المجلس الوطني للهيأة الوطنية للأطباء البياطرة، أن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة، حيث لم تسفر المراقبة البيطرية المتواصلة طيلة السنة عن تسجيل أي مرض معد في صفوف الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى.

وشدد الوزاني على ضرورة الالتزام بتدابير السلامة الصحية خلال فترة عيد الأضحى، الذي يأتي في سياق أزمة كوفيد-19 ويتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة، داعيا المواطنين إلى الاسراع ما أمكن في عملية ذبح وسلخ الأضحية وتقطيعها في ظرف لا يتجاوز ست ساعات على الأكثر ووضعها بعد ذلك في آلات التبريد في درجة حرارة ملائمة، مع الحرص على الاحتفاظ بحلقة الترقيم البلاستيكية لاستعمالها عند الضرورة.