• واخا هكاك ردو البال.. المغرب ينتقل إلى المستوى المنخفض لانتقال عدوى كورونا
  • بن بطوش خايف.. زعيم الجبهة الوهمية يرفض كشف طريقة دخوله إلى إسبانيا!
  • جزائريون من بروكسل: الجزائر ولدت سنة 1962!
  • “فرصة” للشباب وحماية اجتماعية وتعويضات عائلية.. أهم مرتكزات مشروع قانون مالية 2022
  • عين العمراني سفيرا لدى الاتحاد الأوروبي.. جلالة الملك يعين بنشعبون سفيرا للمغرب في فرنسا
عاجل
الأربعاء 13 أكتوبر 2021 على الساعة 23:05

عقدة “المرّوك”.. الخيال الجزائري الغبي

عقدة “المرّوك”.. الخيال الجزائري الغبي

لا يتواني نظام العسكر في الجارة الشرقية، والذي يعاني من عقدة تاريخية اسمها “المروك”، في ابتداع أزمات وهمية مع المغرب، لإلهاء الرأي العام الجزائري عن معاناته الحقيقية بتحميل جهات خارجية ما يجري في البلاد.

وفي محاولة جديدة لتصريف أزماتها، خرجت القناة الحكومية في الجزائر، اليوم الأربعاء (13 أكتوبر)، لتعلن أن مصالح المديرية العامة للأمن الوطني “أفشلت مخطط مؤامرة تعود بوادره إلى عام 2014 بمساعدة من “الكيان الصهيوني” ودولة أخرى من شمال أفريقيا”.

وقالت القناة إن هذا المخطط “كان يستهدف تنفيذ عمل مسلح داخل التراب الجزائري بالتواطؤ من الداخل لأطراف يتبنون النزعة الانفصالية في إشارة إلى حركة استقلال منطقة القبائل ”الماك” التي صنفتها الدولة حركة إرهابية”، مشي إلى أنها ستكشف “خيوط هذه المؤامرة بالأدلة الدامغة المشفوعة باعترافات عناصر هذه المجموعة الإرهابية الذين جرى توقيفهم بحر هذا الأسبوع خلال ريبورتاج سيبث مساء اليوم بعنوان ”سقوط خيوط الوهم””.

وتابع مغاربة، بكثير من التهكم والسخرية، “الريبورتاج” الذي بثته القناة، وكتب جواد الشفدي، رئيس “المرصد المغربي للمشاركة السياسية”، في تدوينة على حسابه على الفايس بوك، “ما نكدبش عليكم، كان يسحاب لي غير شي واحد تيطنز علينا.. لكن مع الأسف بصح.. مؤامرة حامضة.. ما تصلاح تكون فيلم.. ما تصلاح حجاية.. ياربي أشنو درنا.. بلية خايبة هادي”.

وأضاف: “الخير لي نقدرو نقدمو للكابرانات اللي مكرفصين على خوتنا فالجزائر، وتيضحكو عليهم بهاد الحموضة، هو نقدمو ليهم يد المساعدة، وكنقترح نصيفطو ليهم بويا عمر بالسلاسل ديالو.. لعل وعسى يجيب الله الشيفا”، لينهي تدوينته بالدعاء التالي: “اللهم إنا لا نسألك رد القضاء، ولكن نسألك اللطف فيه”.

وعلقت عائشة العباسي، عاملة في مجال التواصل والإعلام، على “المسرحية” التي بثها التلفزيون الجزائري، في تدوينة على حسابها على الفايس بوك، “الجيران ضربهم جن اسمه المغرب حتى ولاو تيديرو سهرة خاصة دون ذكر الأسماء… الحاصول ماذا يتوقع من نظام دولة ترشح باسم انتخاباتها الرئاسية أزيد من 100 مرشح وتم قبول أزيد من 80 ملف ترشيح رسميا”.

ودون عادل بنحمزة، القيادي في حزب الاستقلال، ساخرا: “النظام الجزائري يتسبب في نفاذ الزريعة والكاوكاو هذه الليلة في جل المدن المغربية”.

بينما كتب الممصطفى للعسري، في تدوينة على حسابه على الفايس بوك، “الخوا الخاوي… تخربيق الجنرالات يؤكد أن النظام أهون من بيت العنكبوت… أول مرة كنشوف خلية إرهابية من الكهول”.