• لتعزيز المبادلات التجارية.. توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والصين
  • اليماني: الحكومة مطالبة بإرجاع المحروقات إلى قائمة المواد المنظمة أسعارها وتحديد الأرباح العادلة للموزعين
  • بالفيديو.. مغاربة وإسرائيليون يغنون النشيد الوطني المغربي والإسرائيلي في مسرح محمد الخامس بالرباط
  • ابتداء من غد الخميس.. باي باي “راميد”!
  • تنزيل مشاريع إصلاح المنظومة الصحية.. وزارة الصحة تتعهد بإعمال المقاربة التشاركية
عاجل
الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 على الساعة 21:35

عاجل.. جلالة الملك يعين بنشعبون مديرا عاما لـ”صندوق محمد السادس للاستثمار”

عاجل.. جلالة الملك يعين بنشعبون مديرا عاما لـ”صندوق محمد السادس للاستثمار”

عين جلالة الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء (18 أكتوبر)، محمد بنشعبون، مديرا عاما لصندوق محمد السادس للاستثمار.

وذكر بلاغ الناطق الرسمي باسم القصر الملكي أن تعيين بنشعبون جاء طبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزيرة الاقتصاد والمالية.

وكان جلالة الملك محمد السادس عين بنشعبون، يوم 14 دجنبر 2021، الذي شغل منصب وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة من غشت 2018 إلى أكتوبر 2021، سفيرا جديدا لجلالته في العاصمة الفرنسية باريس، وهو المنصب الذي لا زال يشغله حتى الآن.

وتم إحداث صندوق محمد السادس للاستثمار من طرف جلالة الملك، سنة 2020.

وتنفيذا للتعليمات الملكية، كشف المجلس الوزاري اليوم أنه سيتم تفعيل صندوق محمد السادس للاستثمار، وإضفاء دينامية جديدة على الاستثمار العمومي، بتوجيهه لمشاريع البنيات التحتية والاستراتيجيات القطاعية الطموحة، بما يعزز تنافسية المنتوج الوطني، وتقوية السيادة الوطنية، على المستوى الغذائي والصحي والطاقي.

وسبق لبنشعبون أن شغل سنة 2003 منصب المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى حين تعيينه في سنة 2008 رئيسا مديرا عاما لمجموعة البنك الشعبي المركزي.

وبدأ بنشعبون، الذي حصل على ديبلوم المدرسة الوطنية العليا للمواصلات بباريس، مشواره المهني بـ (ألكاتيل ألستوم المغرب)، حيث شغل منصب مدير الاستراتيجية والتنمية ومراقبة التسيير، قبل أن يتقلد منصب المدير الصناعي.

وتم تعيينه في غشت 1996، مديرا في إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، حيث كان مكلفا بتنسيق المشاريع الشاملة لعدة قطاعات لصالح وزارة الاقتصاد والمالية.

وموازاة مع المسؤوليات التي تقلدها، تولى بنشعبون العديد من المناصب في مؤسسات عمومية وبالقطاع الخاص سواء في المغرب أو الخارج، لاسيما في قطاع المالية، كما ترأس مجلس رقابة مجموعة اتصالات المغرب.

وفي أبريل 2010، وشح جلالة الملك محمد السادس، بنشعبون، بوسام العرش من درجة فارس.