• أخنوش: “ميثاق الأغلبية” يشكل تعاقدا سياسيا وأخلاقيا بين التحالف الحكومي (صور)
  • أعلن دعمه لإعادة إطلاق الحوار حول الصحراء المغربية.. ألباريس يلتقي دي ميستورا في روما
  • الأغلبية الحكومية: توقيع “ميثاق الأغلبية” يترجم الانسجام والتضامن بين مكونات التحالف الحكومي
  • غير إشاعات.. السجن المحلي عين السبع يُفند إدعاءات فقدان المعتقل “العواج” لبصره
  • يترجم التضامن والتعايش.. الطائفة اليهودية تحتفل ب”حانوكا” في الدارالبيضاء (فيديو)
عاجل
الجمعة 19 نوفمبر 2021 على الساعة 22:30

ظهور مرض نباتي جديد خاص بنبتة الطماطم والفلفل.. “أونسا” كيحققو منين جا

ظهور مرض نباتي جديد خاص بنبتة الطماطم والفلفل.. “أونسا” كيحققو منين جا

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” تشخيص حالات لمرض نباتي بنبتة الطماطم في بعض الضيعات الفلاحية، وذلك في إطار المراقبة والتتبع للصحة النباتية التي تقوم بها مصالحه على الصعيد الوطني.

وأكد المكتب، في بلاغ له توصل به موقع “كيفاش”، أن هذا المرض النباتي “الذي يخص فقط الطماطم والفلفل، لا يشكل أي خطورة على صحة الانسان والحيوان كما أن استهلاك هذه المنتوجات لا يؤثر على صحة المستهلك”.

وشدد المكتب على أن “التحريات جارية لتحديد مسار البذور المستعملة التي تسببت في وجود هذا المرض النباتي في الضيعات الفلاحية المعنية”.

وذكر المصدر ذاته أن هذا المرض متواجد في العديد من مناطق العالم منذ سنة 2014، منها دول أوروبا وأمريكا واسيا.

وبهدف الحد من اثار هذا المرض النباتي، قام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، وفقا للبلاغ ذاته، بـ”التواصل مع مهنيى القطاع وحثهم على أهمية التدابير التي يجب التقيد بها وخاصة منها احترام تدابير السلامة البيولوجية (biosécurité)”.

وأوضح المكتب أنه أعد برنامج عمل يحدد طرق الوقاية من هذا المرض النباتي على صعيد ضيعات الإنتاج والمشاتل وكذا الإجراءات الواجب تطبيقها في حالة تواجده.

ولفت المصدر ذاته إلى أن مكتب “أونسا” وفي إطار حماية الرصيد النباتي الوطني، يقوم بإخضاع جميع البذور للتحاليل المخبرية للتأكد من سلامتها من الأمراض النباتية التي تنتقل عبر البذور قبل السماح لها بالدخول إلى التراب الوطني.