• بأكبر عدد ممكن من اللاعبين.. المنتخب الوطني بدون خسارة للمرة العاشرة على التوالي
  • ركلة حرة ولفتة إنسانية.. المنتخب الوطني يفوز باقتصاد ضد بوركينا فاسو وخليلوزيتش مستمر في “الإبداع”!
  • العطلة الصيفية قربات.. وزارة الصحة تدعو إلى الالتزام الصارم بالإجراءات الاحترازية
  • كان تحت الحراسة النظرية.. التحقيق في انتحار شخص ذو سوابق قضائية في طانطان
  • الرميد: البرلمان الأوروبي انحاز بطريقة خاطئة إلى إسبانيا وتجاهل عن قصد خروقات السلطات الإسبانية
عاجل
الثلاثاء 08 يونيو 2021 على الساعة 11:30

ضربة موجعة.. إلغاء عملية “مرحبا” يكلف ميناء الجزيرة الخضراء 11 مليون أورو و300 وظيفة

ضربة موجعة.. إلغاء عملية “مرحبا” يكلف ميناء الجزيرة الخضراء 11 مليون أورو و300 وظيفة

سيخسر ميناء الجزيرة الخضراء (الخزيرات) أزيد من 11 مليون أورو و300 وظيفة، وذلك على خلفية قرار المغرب استثناء موانئ إسبانيا من عملية “مرحبا 2021”.

ونقل موقع “إل إسبانيول” عن مصادر من هيأة ميناء الجزيرة الخضراء، أن التقديرات تشير إلى فقدان أزيد من 300 عقد عمل مؤقت، إضافة إلى شركات الشحن ووكالات الأسفار التي ستفقد حصة مهمة.

وأضافت المصادر ذاتها أن التأثير الاقتصادي قد يتجاوز 11 مليون أورو، حيث تستضيف موانىء الجزيرة 3 خطوط متجهة نحو سبتة المحتلة وطنجة، استوعبت سابقا أزيد من 2.8 مليون مسافر وأكثر من 585400 سيارة.

وكانت عملية مرحبا التي هي عبارة عن عملية مرور مواطنين مغاربة مقيمين في أوروبا عن طريق موانىء إسبانيا، قد شهدت عبور 3340045 راكبًا سنة 2019 و760215 مركبة، إلا أن هذه السنة سيتم تقسيمها بين إيطاليا وفرنسا.

وعبر مسؤولون إسبان في تصريحاتهم لمواقع إخبارية عن انتقادهم لهذا الوضع، حيث علق رئيس بلدية مدينة قادش قائلا: “كان عليهم التعامل بشكل جيد، لكن لم يتم ذلك دبلوماسيا… لا يوجد شيء من قبيل الصدفة… لا في العلاقات الدبلوماسية ولا بشكل أقل في العلاقات التجارية… وفي النهاية، يدفع الاقتصاد والعمال الثمن”.
وعلى نفس المنوال أعرب رئيس المجلس العسكري الأندلسي، خوانما مورينو، عن أسفه لأن منطقته هي دائمًا “تدفع ضريبة كل النزاعات مع المغرب”، وتوقع أن “تكون لها تأثير اقتصادي مهم وعلى الاقتصاد الأندلسي”، معبرا عن ثقته في أن “المشكلة الدبلوماسية سيتم حلها بأفضل طريقة”.