• إلتزام بتوفير 4 ملايين طُن من الأسمدة.. المكتب الشريف للفوسفاط يُساهم بــ”فعالية” في الإنتاج الفلاحي لإفريقيا
  • غرامات بالملايين وقرارات بالتوقيف.. الجامعة تُعاقب أندية مغربية لكرة القدم
  • واش انتهت مهمّة المكتب الوطني للماء وللكهرباء؟ وباش غادي تكلّف الشركات الجهوية؟.. بايتاس يوضح !
  • 8000 درهم شهريا و40 فيديو جنسي داخل شقته.. تفاصيل عن قضية “مصور أفلام إباحية” في مراكش
  • للوقوف على مدى جودة خدماتها.. برلمانيون يطالبون بتشكيل مهمة استطلاعية حول المطاعم المدرسية
عاجل
الأربعاء 04 يناير 2023 على الساعة 15:00

شبهة “التوافق” حول أسعار المحروقات.. نقابة تدعو مجلس المنافسة للتفاعل مع شكايتها

شبهة “التوافق” حول أسعار المحروقات.. نقابة تدعو مجلس المنافسة للتفاعل مع شكايتها

طالبت النقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي، في مراسلة إلى رئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو، بالكشف عن مآل الشكاية التي وجهتها للمجلس و المتعلقة بشبهة التوافق حول أسعار المحروقات.

شبهة التوافق

وساءلت النقابة المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في المراسلة التي اطلع عليها موقع “كيفاش”، المجلس حول مصير شكايتها المطروحة منذ 15 نونبر 2016، مشيرة إلى ما لحقها من جلسات للاستماع للنقابة من طرف مصالح مجلس المنافسة، وما ترتب عنها من تعليق الحسم في الشكاية إلى حين مراجعة الإطار القانوني حسب ما جاء في بلاغ الديوان الملكي.

وطالبت النقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي، مجلس النافسة بالبث في شكايتها “بناء على الدخول حيز التنفيذ للقانون الجديد لحرية الأسعار والمنافسة ولقانون مجلس المنافسة بعد الصدور في الجريدة الرسمية عدد 7152 بتاريخ 15 دجنبر 2022، بتنفيذ القانون رقم 21.40 القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 12.104 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة وللظهير الشريف رقم 68.22.1 بتنفيذ القانون رقم 21.41 القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 13.20 المتعلق بمجلس المنافسة”.

ملف المحروقات

وأعاد ارتفاع أسعار المحروقات في المغرب الجدل بشأن تقرير مجلس المنافسة حول سوق المحروقات، ذات الملف الذي أفضى إلى تدخل ملكي شُكلت على إثره لجنة للتحقيق، وقفت على تدهور ملحوظ في مناخ المداولات بمجلس المنافسة، قبل أن يتخذ جلالة الملك محمد السادس، قرارا بإعفاء رئيسه السابق إدريس الكراوي.

وفي حواره مع “الأحداث المغربية” و”لوبسيرفاتور دوماروك”، أكد أحمد رحو، رئيس مجلس المنافسة، أن “ملف المحروقات لم يغلق بعد، ذلك أن صلاحيات اللجنة التي شُكلت بموجب قرار ملكي، لا تشمل اتخاذ قرارات بهذا الخصوص، وبالتالي فملف تقرير سوق المحروقات هذا يبقى ضمن اختصاصات المجلس وحده”.

وأبرز رئيس مجلس المنافسة، أن “إعادة النظر في ملف المحروقات تستوجب توفر جميع المكونات القانونية والتنظيمية الأساسية، وهو الأمر الذي يمس هذا الملف بشكل خاص نظرا إلى كونه الوحيد الذي ذكر في بلاغ الديوان الملكي”.