• شهادة من مدرب كندا: المغرب تصدر مجموعة “الموت” بفضل أدائه الجيد طيلة الدور الأول
  • بعد التأهل.. بوفال يقبل رأس والدته فرحا
  • حكيمي بعد تأهل “الأسود”: لعبت وخا مصاب… ومستعد للدفاع عن ألوان بلدي
  • راس لافوكا ووليداتو فكو العقدة.. مغاربة فرحانين بالأسود (صور)
  • النقل السككي فرحان بتأهل المغرب.. المكتب الوطني يطلق تعريفة خاصة بالمشجعين!
عاجل
الجمعة 28 يناير 2022 على الساعة 11:00

زراعة وإنتاج القنب الهندي.. التقدم والاشتراكية يسائل سكوري حول تكوين اليد العاملة

زراعة وإنتاج القنب الهندي.. التقدم والاشتراكية يسائل سكوري حول تكوين اليد العاملة

وجهت النائبة البرلمانية نهى الموسوي، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، حول برنامج تكوين اليد العاملة لإقلاع الصناعة التحويلية المرتبطة بالقنب الهندي.

وطالبت النائبة عن فريق حزب “الكتاب”، في سؤالها الكتابي، يونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، بالكشف عن “الإجراءات والتدابير التي تم اتخاذها في إطار إعداد برنامج لتكوين اليد العاملة وصقل مهاراتها لإنجاح المشروع”.

وقالت الموسوي، إن “القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي دخل حيز التنفيذ ببلادنا، بنشره في الجريدة الرسمية تحت عدد رقم 7006، هو مشروع تنموي مهم محوره القنب الهندي سيعود بالنفع أساسا على أبناء المنطقة المعروفة تاريخيا بزراعة هذه النبتة وبصفة عامة على المناطق المجاورة لها والتابعة لجهة تطوان طنجة الحسيمة”.

هذا وأبرزت البرلمانية، أن “المغرب ينهج مقاربة جديدة بشأن هذه النبتة، بتنسيق بين جميع القطاعات الحكومية والشركاء الدوليين والوطنيين، والمتمثلة في زراعة وانتاج القنب الهندي بالإضافة إلى تحويله وتصنيعه، ما يستوجب وجود يد عاملة مؤهلة”.

وكانت الجمعية المغربية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي، قد أعلنت عن قرب اطلاق برنامج تكويني لفائدة الفلاحين والفاعلين في قطاع زراعة القنب الهندي.

وخلصت توصيات الجمعية التي صدرت، شهر أكتوبر الماضي، عقب المؤتمر الدولي الأول بمدينة طنجة حول الإمكانات العلاجية والصناعية للقنب الهندي بالمغرب، إلى أنها ستطلق برنامجا تكوينيا لفائدة الفلاحين في مناطق زراعة القنب الهندي.