• تعيين خبيرة مغربية نائبة للمبعوث الأممي إلى سوريا.. من هي نجاة رشدي؟
  • في ظل ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية والمحروقات.. مطالب لأخنوش بتخفيض الضريبة على الدخل
  • واش ماء الروبيني وصلاتو الأزمة؟.. أخنوش يُعلن إحداث لجنة خاصّة بالماء الشروب
  • خاوة خاوة ديال بالصح.. إسرائيل غتبني 5 ديال السبيطارات فالمغرب
  • سخط وسط الحزب قبيل انعقاد المجلس الوطني ومطالب برحيل ساجد.. “العَّود” تلف!
عاجل
الجمعة 25 مارس 2022 على الساعة 10:45

رغم المناشدات الدولية.. إسبانيا تسلم العسكري المنشق بن حليمة إلى الجزائر (فيديو)

رغم المناشدات الدولية.. إسبانيا تسلم العسكري المنشق بن حليمة إلى الجزائر (فيديو)

سلمت إسبانيا، محمد عزوز بن حليمة، العسكري الجزائري المنشق لبلاده، في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة (25 مارس)، حيث جرى ترحيله على متن طائرة إسبانية، وسلم لقوات أمن خاصة جزائرية في المطار.

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر فيه وصول بن حليمة لمطار الجزائر العاصمة، مقيد اليدين ومحاطا برجال الأمن، قبل تسليمه للسلطات الجزائرية، التي نقلته إلى وجهة غير معلومة، في سيارة تابعة للشرطة.

وجاء ترحيل بن حليمة، على الرغم من مناشدات المنظمات الحقوقية الدولية بعدم القيام بهذا الأمر خوفا على مصير المعارض الجزائري من التعذيب وسوء المعاملة. حيث شددت آمنة القلالي، نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، على أن “السلطات الإسبانية تدرك تماماً المصير الكئيب الذي ينتظر محمد بن حليمة إذا قامت بترحيله”.

وناشدت القلالي المجتمع الدولي، قائلة: “تقع على عاتق المجتمع الدولي مسؤولية أخلاقية للدفاع عن أولئك الذين يفضحون انتهاكات حقوق الإنسان ويرفعون أصواتهم ضد الفساد… يجب على إسبانيا أن تلغي فوراً خططها لترحيل محمد بن حليمة واحترام مبدأ عدم الإعادة القسرية”.

 

فموجب القانون الدولي، لا ينبغي إعادة أي شخص إلى بلد قد يتعرض فيه لخطر التعذيب أو غيره من ضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة. ويمثل ترحيل محمد بن حليمة انتهاكاً جسيماً لالتزامات إسبانيا بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، وفق المنظمات الحقوقية الدولية.

ليطرح السؤال، هل سنسمع للصحفي إغناسيو سيمبريرو ومن يواليه صوتا، بخصوص هذا الملف الذي تعتريه خروقات إنسانية وحقوقية؟ وهم الذين لطالما حاولوا إعطاء المغرب الدروس في احترام حقوق الإنسان والالتزام بالمواثيق الدولية، في تقارير ذات محتوى موجه و أفكار متحاملة على المملكة المغربية.