• 10 ملايين جرعة.. اللقاح وصل للمغرب والتلقيح قريب يبدا
  • قال إنها أصبحت عبئا ثقيلا على المغاربة وتقوم بحماية الريع والامتيازات.. نزار بركة جمعهم حب وتبن للحكومة
  • السوبر الإفريقي.. نهضة بركان يرفض مواجهة الأهلي في مصر
  • بعد اتهامه بالقتل غير العمد.. طبيب مارادونا يخرج عن صمته
  • ضحية البلطجية في مسيرة باريس: لبست راية بلادي على الطريقة الصحراوية ومجرمي البوليساريو ضربوني
عاجل
الإثنين 24 أغسطس 2020 على الساعة 10:00

رغم التحذير من ٱثارها الجانبية.. ترامب يجيز استخدام بلازما المتعافين لعلاج مصابي كورونا

رغم التحذير من ٱثارها الجانبية.. ترامب يجيز استخدام بلازما المتعافين لعلاج مصابي كورونا U.S. President Donald Trump holds a news conference about the latest coronavirus disease (COVID-19) developments, in the Brady Press Briefing Room of the White House in Washington, U.S. August 23, 2020. REUTERS/Erin Scott

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب مساء أمس الأحد المصادقة على استخدام بلازما المتعافين من فيروس كورونا، لعلاج المصابين بالوباء الذي أدى إلى أكثر من 176 ألف وفاة في الولايات المتحدة.

وسبقته إدارة الأغذية والأدوية الأميركية “اف دي ايه” بالإعلان عن المصادقة العاجلة التي تندرج ضمن اختصاصها وليس ضمن اختصاص رئيس الدولة.

ويأتي القرار في توقيت يواجه فيه ترامب ضغوطا هائلة لكبح تفشي الوباء الذي عرقل دوران عجلة أكبر اقتصاد في العالم وألقى بظلاله على احتمالات فوزه بولاية رئاسية ثانية في انتخابات الثالث من نونبر، بعدما كانت تبدو واعدة.

ويُعتقد أن البلازما (مصل الدم) يحتوي على أجسام مضادة قوية يمكن أن تساعد المصابين بكوفيد-19 في محاربة الفيروس بوتيرة أسرع، كما يمكن أن تسهم في الحد من التداعيات الخطرة للإصابة بالوباء.

ورغم أن البلازما مستخدم حاليا في علاج مصابين بكوفيد-19 في الولايات المتحدة ودول أخرى، لا يزال الجدل قائما بين الخبراء حول مدى فاعليته، وقد حذّر بعضهم من آثار جانبية له.

ووصف ترامب الإعلان بأنه “اختراق تاريخي” على مسار علاج كوفيد-19، من شأنه “إنقاذ عدد كبير من الأرواح”.

وأشار وزير الصحة الأميركي أليكس عازار إلى أن النتائج الأولية تبيّن أن معدّل البقاء على قيد الحياة أعلى بنسبة 35 بالمئة لدى المصابين الذين تلقوا هذا العلاج.