• تمثيل في تمثيل.. معارضون جزائريون يكشفون حقيقة المشاركين في مسرحية “خيوط الوهم” (صور وفيديو)
  • قضية الإمام أبوعلين.. محكمة الاستئناف تعدل الحكم الابتدائي إلى 3 أشهر حبسا نافذة
  • توقع نمو بـ3.2 في المائة وإحداث 250 ألف منصب شغل.. تفاصيل مشروع قانون المالية لـ2022 (فيديوهات)
  • طن و355 كيلوغراما من الكوكايين في ميناء طنجة.. تفاصيل إحباط عملية كبرى لتهريب المخدرات (صور)
  • سواحل العيون.. إنقاذ 70 حراگا ينحدرون من دول جنوب الصحراء
عاجل
الإثنين 25 يناير 2021 على الساعة 17:03

ردو البال لتيليفوناتكم.. دراسة تكشف ضعف حماية الهواتف بين المغاربة

ردو البال لتيليفوناتكم.. دراسة تكشف ضعف حماية الهواتف بين المغاربة People group having addicted fun together using smartphones - Detail of hands sharing content on social network with mobile smart phones - Technology concept with millennials online with cellphones

الهواتف الذكية تشكل “بنك” البيانات الشخصية لمستخدميها، ومع ذلك، فإن هذه الأجهزة معرضة للاختراقات والهجمات الإلكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر.

ضعف حماية المغاربة لهواتفهم
وأظهرت دراسة أجرتها شركة “كاسبرسكي”، المتخصصة في مكافحة الفيروسات الإلكترونية، عن ضعف حماية المغاربة لهواتفهم الذكية وضعف وعيهم بتهديد شبكة الإنترنت على معطياتهم ومعلوماتهم الشخصية.
وأجريت الدراسة بشراكة مع مكتب الدراسات “Immersion”، وشملت عينة تضم 982 10 مغربياً تم التواصل معهم عن طريق شبكات مواقع التواصل الاجتماعي ما بين 2 و14 نونبر الماضي.
وتشير خلاصات الدراسة إلى أن أزيد من 7 مستجوبين من 10، بما يُعادل نسبة 74 في المائة، لا يحمون أجهزتهم من التطفل الخارجي المادي، من قبيل سرقة الهواتف الذكية، والتنازل عن المعلومات من خلال الوصول المادي.
وذكرت الدراسة أن “تدابير الحماية الرئيسية التي يعتمد عليها المغاربة لمنع وصول جهة خارجية إلى الهاتف تتمثل في فتح الهاتف ببصمة الإصبع (59 في المائة)، وكلمة المرور (43 في المائة)، ونظام إلغاء القفل (36 في المائة)”.
وتكشف النتائج أن 8 في المائة فقط من المستجوبين يستخدمون مكافحة الفيروسات على أجهزتهم النقالة، وهي النسبة التي تظل ضئيلة جداً، وهو ما يعني أن الوعي المتعلق بـ”التهديد على شبكة الإنترنت” يظل أقل درجة مع “التهديد المادي” المرتبط بسرقة الهاتف على سبيل المثال.
ويبقى المغرب، حسب الدراسة، من بين 10 بلدان سجلت أكبر عدد من الهجمات الضارة على الأجهزة المحمولة على المستوى العالمي، ما يؤكد أن الوعي بدور الأمن مازال ضعيفا هو استخدام 3 من كل 4 مستعملي الإنترنت كلمة المرور نفسها للبرامج والتطبيقات المختلفة، كما أن 18 في المائة المغاربة الذين شملتهم الدراسة الاستقصائية لا يقومون بتحديث هواتفهم الذكية، وفي المقابل أكد 30 في المائة منﻻ المستجوبين أنهم لا يعرفون ما إذا كانت هذه التحديثات قد تمت بالفعل أو لا.

حلول
وأطلقت اتصالات المغرب، بالشراكة مع “كاسبرسكي لاب”، حلين أساسيين لحماية الهواتف المحمولة ، كما هو الحال بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر: حلول الحماية على الإنترنت والرقابة الأبوية.

الحماية على الإنترنت
يوفر هذا الحل حماية شاملة ضد التهديدات التي يشكلها استخدام الإنترنت على الهوية والخصوصية والمعاملات المالية والأسرة عبر الإنترنت، وهو حل متوافق مع أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Mac والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام Android، وهو يعمل كمضاد للفيروسات ومكافحة البريد العشوائي وجدار الحماية ومكافحة برامج التجسس ومكافحة التصيد الاحتيالي وحظر USB.
للاستفادة منها، يمكن للمستخدمين الاختيار بين “تصريح الأمان” بسعر 15 درهمًا شاملاً الضريبة شهريًا، أو 130 درهمًا شاملاً الضريبة في السنة أو “تصريح أمان العائلة” بسعر 30 درهمًا شاملاً الضريبة شهريًا أو 150 درهمًا شاملاً الضريبة في السنة.

الرقابة الأبوية
يسمح للآباء بحماية أطفالهم ودعمهم في استخداماتهم الرقمية المختلفة. متوافق أيضًا مع أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Mac والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية (Android و iOS)، فهو يوفر أدوات تحديد الموقع الجغرافي على وجه الخصوص، لمعرفة مكان طفلك بالضبط، تصفية المحتوى عبر الإنترنت لحمايته من المحتوى غير المناسب وغير الملائم، وإدارة وقت الشاشة لمنع إساءة الاستخدام. كل ذلك بسعر 10 درهم شامل الضريبة شهريًا أو 100 درهم شامل الضريبة سنويًا.