• تعيين خبيرة مغربية نائبة للمبعوث الأممي إلى سوريا.. من هي نجاة رشدي؟
  • في ظل ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية والمحروقات.. مطالب لأخنوش بتخفيض الضريبة على الدخل
  • واش ماء الروبيني وصلاتو الأزمة؟.. أخنوش يُعلن إحداث لجنة خاصّة بالماء الشروب
  • خاوة خاوة ديال بالصح.. إسرائيل غتبني 5 ديال السبيطارات فالمغرب
  • سخط وسط الحزب قبيل انعقاد المجلس الوطني ومطالب برحيل ساجد.. “العَّود” تلف!
عاجل
الجمعة 20 مايو 2022 على الساعة 17:00

دعت إلى تتبع المخالطين.. منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار عدوى “جدري القرود”

دعت إلى تتبع المخالطين.. منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار عدوى “جدري القرود”

دعت المنظمة العالمية للصحة، إلى تتبع قوي للمخالطين للحالات المصابة بجدري القرود، محذرة من انتشار العدوى بالنظر إلى إمكانية انتقال المرض من شخص لآخر عبر الهواء أو الاتصال الجسدي الوثيق.

وأفادت صحيفة “تيليغراف” البريطانية بأن منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة تعقد اليوم الجمعة (20 ماي)، اجتماعا طارئا على خلفية تفشي عدوى جدري القرود في مختلف أنحاء العالم في الفترة الأخيرة.

وأبرزت الصحيفة، أن “اجتماع المنظمة يجمع عددا من الخبراء الرائدين لمناقشة تفشي العدوى”، مرجحة أن “يركز الاجتماع على مناقشة طرق انتشار الفيروس والنسبة المرتفعة للرجال المثليين وذوي الميول الجنسية المزدوجة بين المصابين الجدد وكذلك مسألة التلقيح”.

ومن المفترض أن يحضر الاجتماع، وفقا للصحيفة، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايك ريان.

وأوضحت الصحيفة أن “أحد الخيارات المطروحة على النقاش قد يكمن في إمكانية استخدام لقاح “جينيوس” ضد الجدري وجدري القرود، لتطعيم الأشخاص الذين خالطوا حالات إصابة مؤكدة”.

ويأتي ذلك على خلفية رصد إصابات بجدري القرود في عدد من الدول منذ مطلع مايو الجاري، منها بريطانيا وإسبانيا وبلجيكا وفرنسا والسويد وإيطاليا والبرتغال وأستراليا وكندا.

هذا وينتشر جدري القرود في وسط وغرب أفريقيا، بالقرب من الغابات الاستوائية المطيرة، وهو يعد من الأمراض المتوطنة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث تم اكتشافه لأول مرة بين البشر في عام 1970.