• هذا ما فعلته ميليشيات البوليساريو في باريس.. هاجمو مغاربة بالعصي وكريموجين
  • العثماني: نهضة تنموية شاملة للأقاليم الجنوبية والانفصاليون في عزلة عن العالم
  • مكلفا بمهمة.. الخيام في ديوان الحموشي
  • التجارب السريرية أكدت فعاليته ب94,1 في المائة.. شركة “موديرنا” تعتزم تقديم طلب ترخيص للقاحها
  • جيب يا فم وقول وتشكيك في المؤسسات.. “زيان مون بيبي” قطّع الفرانات!
عاجل
الإثنين 19 أكتوبر 2020 على الساعة 13:00

خلال 4 أشهر.. المغرب يسعى إلى تلقيح 19 مليون شخص ضد كورونا

خلال 4 أشهر.. المغرب يسعى إلى تلقيح 19 مليون شخص ضد كورونا Doctor Meryem Bouchbika and her colleague Chaima hold a sample tube as they treat COVID-19 patients in the Intensive Care Unit (ICU) at Prince Moulay Abdellah hospital as the spread of the coronavirus disease (COVID-19) continues in Sale, Morocco April 22, 2020. Picture taken April 22, 2020. REUTERS/Youssef Boudlal

يطمح المغرب إلى تلقيح 80 في المائة من الأشخاص الذين يبلغون 18 سنة فما فوق باللقاح المضاد لفيروس كورونا خلال أربعة أشهر.

وكشف موقع ميديا 24 في تقرير له، أن إستراتيجية المغرب لتلقيح مواطنيه باللقاح المضاد لفيروس كوفيد 19 حال توفره تتضمن تلقيح 19 مليون مواطن ومواطنة أخذا بعين الاعتبار معطيات المندوبية السامية للتخطيط الذي تضع تعداد سكان المغرب عند 36 مليون نسمة.

وأوضح الموقع ذاته أن الفئات التي ستكون لها الأولوية في الاستفادة من اللقاح تشمل مهنيي الصحة ورجال ونساء إنفاذ القانون، والأشخاص المصابون بأمراض مركبة، والأشخاص البالغين من العمر أكثر من 65 سنة، مضيفا أن عملية التلقيح الواسعة تطرح مجموعة من التحديات التنظيمية و اللوجيستيكية.

وأشار نفس المصدر أن وزارة الصحة بدأت سلسلة اجتماعات مع المندوبيات الجهوية والمديريات الإقليمية للصحة لوضع تصور شامل لكيفية إنجاز عملية التلقيح على طول التراب الوطني، مضيفا أنه من المرتقب أن يعتمد المغرب على اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد.

ويشارك 600 شخص من المغرب في التجارب السريرية المنجزة من طرف الشركة الصينية سنوفارم إلى جانب أربع دول أخرى هي الصين والإمارات والبيرو والأرجنتين، موزعين على ثلاث مؤسسات استشفائية هي المستشفيين الجامعيين بالرباط والبيضاء والمستشفى العسكري بالرباط.