• واخا هكاك ردو البال.. المغرب ينتقل إلى المستوى المنخفض لانتقال عدوى كورونا
  • بن بطوش خايف.. زعيم الجبهة الوهمية يرفض كشف طريقة دخوله إلى إسبانيا!
  • جزائريون من بروكسل: الجزائر ولدت سنة 1962!
  • “فرصة” للشباب وحماية اجتماعية وتعويضات عائلية.. أهم مرتكزات مشروع قانون مالية 2022
  • عين العمراني سفيرا لدى الاتحاد الأوروبي.. جلالة الملك يعين بنشعبون سفيرا للمغرب في فرنسا
عاجل
الإثنين 11 أكتوبر 2021 على الساعة 09:22

خط جوي قريبا بين المغرب وإسرائيل.. اتفاق تعاون بين “لارام” وشركة طيران “العال” الإسرائيلية

خط جوي قريبا بين المغرب وإسرائيل.. اتفاق تعاون بين “لارام” وشركة طيران “العال” الإسرائيلية

بعد أشهر من إطلاق أول رحلة طيران سياحية مباشرة من إسرائيل إلى المغرب، وقعت الخطوط الملكية المغربية وشركة الطيران الإسرائيلية “العال” على بروتوكول تعاون يهم تطوير العلاقات بين الشركتين، “قصد العمل معا على تقديم أحسن مستويات الخدمات”.

ووقع على هذا الاتفاق، كل من حميد عدو، الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية، وأفيغال سوريك، الرئيس المدير العام لشركة العال، وذلك على هامش الدورة 77 للجمع العام للجمعية الدولية للنقل الجوي (IATA)، والتي انعقدت أشغالها أخيرا في بوسطن، بحضور مئات من الشخصيات من مندوبي ومسيري شركات الطيران العالمية.

ويأتي هذا الاتفاق، حسب بلاغ للشركة، في سياق تعتزم فيه كل من الخطوط الملكية المغربية وشركة العال العمل على توفير خدمات النقل الجوي ما بين البلدين عبر محوري مطار محمد الخامس للدار البيضاء والمطار الدولي بن غوريون بتل أبيب.

وتزامن هذا الاتفاق مع قرب إطلاق الخطوط الملكية المغربية، في القريب العاجل وحين تسمح الظروف بذلك، لخط جوي مباشر ما بين الدار البيضاء وتل أبيب، حسب ما ورد في البلاغ ذاته.

ويراهن الطرفين على هذا الاتفاق لفسح المجال أمام الشركة الوطنية وشركة “العال” لإمكانية التأسيس لشراكة تقاسم الرموز “كود شير” على الخطوط الجوية المباشرة الرابطة بين البلدين، وكذلك على باقي شبكتيهما الجويتين، خارج المحاور المطارية للشركتين.

وكانت أول رحلة طيران سياحية بين المغرب وإسرائيل، تمت، يوم الأحد 25 يوليوز الماضي، انطلاقا من مطار بن غوريون في تل أبيب إلى مدينة مراكش، وذلك ضمن رحلتين سيرتهما شركتا الطيران الإسرائيليتان “العال” و”يسرائير”.

إقرأ أيضا:رمزية وسريعة.. أول رحلة جوية بين إسرائيل والمغرب تحضى بمتابعة كبيرة من الصحافة الإسرائيلية

وتستغرق الرحلة من إسرائيل إلى المغرب حوالي خمس ساعات ونصف إلى ست ساعات.

وكان المغرب أعاد علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل بعد اتفاق ثلاثي مغربي إسرائيلي أميركي، في الـ10 من دجنبر 2020، لتصبح المملكة رابع دولة عربية، بعد الإمارات والبحرين والسودان، تطبع علاقاتها مع إسرائيل في غضون سنة.

يشار إلى أن إسرائيل أعلنت، أمس الأحد (11 أكتوبر)، عن تعيين ديفيد غوفرين، سفيرا لها في المغرب.

إقرأ أيضا:رسميا.. دايفيد غوفرين يعلن تعيينه سفيرا لإسرائيل في المغرب

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، إن لجنة التعيينات في لجنة الشؤون الخارجية الإسرائيلية صادقت على تعيين غوفرين في منصب سفير إسرائيل لدى المغرب.