• صحاب حقنة وحدة.. تيليشارجيو الپاس ديالكم ابتداء من الاثنين
  • مسؤول بوزارة الصحة: بلا ما تديرو الزحام… كولشي غيتلقح!
  • استغلال الفرص.. صحاب المطابع ضاربين يديهم مع الپاس
  • بعدما عيّقو بتنظيم عمليات الحريك.. توقيف 3 أشخاص ينشطون في الاتجار بالبشر في العيون
  • الشتا تعطلات.. أشنو كتقول مديرية الأرصاد الجوية؟
عاجل
الأحد 03 أكتوبر 2021 على الساعة 21:08

حمضي: الجرعة الثالثة ضرورية لحماية الفئات المعرضة للخطر

حمضي: الجرعة الثالثة ضرورية لحماية الفئات المعرضة للخطر

و م ع

أوضح الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، أنه مع ظهور الطفرات المتحورة، خصوصا متحور دلتا “تنخفض فعالية اللقاح، حتى لو كان الأشخاص الملقحين بالكامل لا يزالون يتمتعون بحماية عالية جدا ضد الأشكال الخطيرة والوفاة”.

وأبرز حمضي، في تحليل نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه “على الصعيد الطبي والمناعي، نعلم أن كبار السن المصابين بالأمراض المزمنة التي تضعف المناعة، هم أقل استجابة للتلقيحات بشكل عام مقارنة بالشباب وغير المرضى”، مشددا على أن “إعطاء الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد 19 أصبح ضرورة من أجل حماية الفئات المعرضة للخطر”.

وأردف الباحث، أن الأولوية، في هذا الاطار، هي لـ”الاشخاص فوق 65 عاما والذين يعانون من أمراض مزمنة، نظرا لخطر الإصابة بأشكال خطيرة، وتدرج بعض البلدان مجموعات معرضة بشكل كبير لخطر التعرض المتزايد للفيروس، مثل المتخصصين في الرعاية الصحية والمعلمين والعاملين في السجون”.

وأعلنت وزارة الصحة، في وقت سابق اليوم الأحد (03 أكتوبر)، عن تفاصيل جديدة تخص عملية تطعيم المغاربة بالجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد- 19.

وكشف بلاغ للوزارة، توصل موقع “كيفاش” بنسخة منه، أن عملية التطعيم بالجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا ستنطلق، يوم غد الاثنين (4 أكتوبر).

وأشار البلاغ إلى أن هذه العملية ستهم، في مرحلتها الأولى، الأشخاص الذين أكملوا تطعيمهم ضد كوفيد-19 منذ مدة لا تقل عن 6 أشهر، حيث سيتلقى الأشخاص المعنيون رسالة نصية قصيرة في هواتفهم من 1717 لتذكيرهم بأهليتهم لهذه الجرعة الثالثة، والتي ستتم في الفضاءات الكبرى للتلقيح (Vaccinodromes) دون شرط عنوان السكن.