• رئيس الرجاء قطع الفرانات.. البدراوي يرد على منتقديه بأسلوب زنقاوي
  • دارو الفوضى باستعمال الموس.. بوليس طنجة يستعمل السلاح الوظيفي لتوقيف شقيقين
  • التقشف/ الاستثمار/ دعم الأسر.. توجيهات قانون مالية 2023 بأعين المعارضة
  • قرّب يغادر إشبيلية.. منير الحدادي في اتجاه التوقيع لفريق إسباني آخر
  • ولاد تايمة.. مصالح الدرك الملكي تفتح تحقيقا في قضية عنف أسري
عاجل
الثلاثاء 19 يوليو 2022 على الساعة 10:00

جولة من الحوار الاجتماعي.. الحماية الاجتماعية تجمع وزير الصحة مع الاتحاد المغربي للشغل (صور)

جولة من الحوار الاجتماعي.. الحماية الاجتماعية تجمع وزير الصحة مع الاتحاد المغربي للشغل (صور)

عقد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أمس الإثنين (18 يوليوز)، اجتماعاً مع الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي مخاريق، وأعضاء الأمانة العامة للنقابة، وذلك في إطار جولة جديدة من الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية.

وذكر بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن آيت الطالب، خلال اللقاء، أكد على أن مشروع القانون الإطار رقم 06.22 المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية، الذي صادق عليه المجلس الوزاري، والذي سيخلق ثورة في قطاع الصحة، “يأتي تجسيدا للإرادة الملكية السامية على أرض الواقع”.

وأشار الوزير إلى أن مشروع القانون المذكور يحمل عددا من الامتيازات لصالح المواطنين، ويعطي أهمية بالغة للموارد البشرية، ويرتكز على مجموعة دعامات ستُمكن من التغلب على المشاكل، التي يُعاني منها قطاع الصحة الذي يحظى باهتمام ملكي قويٌ من خلال التوجيهات الملكية السامية، من أجل إعادة النظر بطريقة جذرية في المنظومة الصحية وإقرانها بالحماية الاجتماعية، خاصة التغطية الصحية.

ونوه المسؤول الحكومي بـ”الدور المحوري الذي تضطلع به المركزيات النقابية الممثلة بالقطاع من أجل إنجاح هذا الورش الملكي، وتحسين أوضاع الشغيلة وتحقيق السلم الاجتماعي، مؤكداً على التزامه الشخصي بصيانة المكتسبات والعمل على تحسين أوضاع الشغيلة الصحية بما ينعكس إيجابا على جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنات والمواطنين بشراكة وطيدة مع الفرقاء الاجتماعيي.

ومن جهته، عبر الأمين العام لنقابة الإتحاد المغربي للشغل الميلودي موخاريق، عن “إنخراط المركزية النقابية باعتبارها شريك أساسي في إنجاح تنزيل الورش الملكي المتعلق بإصلاح المنظومة الصحية وتعميم الحماية الاجتماعية، لاسيما في شقه المتعلق بتعميم التغطية الصحية”.

وأشاد موخاريق، يضيف البلاغ، “بالارادة القوية لدى وزير الصحة والحماية الاجتماعية من أجل تكريس آلية الحوار الاجتماعي القطاعي، واعتماد المقاربة التشاركية عبر التواصل مع المركزيات النقابية، والانخراط في الحوار الجدي والمسؤول وكذا النقاش البناء قصد إيجاد حلول تمكن من تحسين الأوضاع المهنية والاجتماعية لمهنيي القطاع الصحي الذي يوليه جلالة الملك عناية خاصة”.

ويشار إلى أن وزير الصحة والحماية الاجتماعية سيعقد سلسلة من اللقاءات مع جميع المركزيات النقابية الممثلة في القطاع خلال الأيام المقبلة.