• برتوكول جديد لتتبع الفيروس.. الداخلية تلجأ إلى عينات المياه العادمة للبحث عن الحمض النموي لكورونا
  • رئيس المنطقة الأمنية الفداء في كازا: الإجراءات الصارمة مرآة للحالة الوبائية المخيفة (فيديو)
  • وزير التجارة الفرنسى: لا نخشى ولا نتوقع مقاطعة المغرب لمنتجاتنا
  • آيت الطالب: مددنا حالة الطوارئ الصحية بسبب عدم التزام بعض الشركات بالاحتياطات وتراخي عدد من المواطنين
  • الروسيين مشاو بعيد.. بدء الإنتاج الصناعي للقاح “سبوتنيك-V” المضاد لكورونا 
عاجل
السبت 19 سبتمبر 2020 على الساعة 17:33

جديد خلية “مول التريبورتور”.. الخبرة تؤكد أن المواد المحجوزة تستعمل في صناعة العبوات والسترات المتفجرة

جديد خلية “مول التريبورتور”.. الخبرة تؤكد أن المواد المحجوزة تستعمل في صناعة العبوات والسترات المتفجرة

أفاد بلاغ صادر عن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف في الرباط، أن الخبرة التقنية والعلمية التي باشرها مختبر الشرطة العلمية التابع لمعهد العلوم والأدلة الجنائية للأمن الوطني على المعدات والمواد والكيميائية التي حجزت لدى المشتبه به الرئيسي في خلية ” تمارة” المفككة أخيرا، بينت أن المواد المحجوزة في شكل مساحيق ومواد سائلة هي عبارة عن مواد كيميائية تتكون من نترات الأمونيوم ومادة اليوري والكبريت وحمض الكلوريدريك، والأسيتون وماء الأوكسيجين والهيدروكاربورات.

وأضاف البلاغ، أن هذه المواد كلها مواد تُستعمل في صناعة العبوات المتفجرة فضلا على أنها مواد جد حساسة وقابلة للانفجار بمجرد التعرض للحرارة.

وأوضح البلاغ ذاته، أن قدور الضغط (cocottes) المحجوزة والأنابيب الأسطوانية والسترات الناسفة، تُستعمل لتهيئ العبوات المتفجرة التقليدية، إما عن طريق الضغط وتشتيت المسامير والصواميل المعدنية عن بعد عن طريق الدارات الكهربائية ، أو بواسطة السترات الناسفة.

وخلص البلاغ إلى أن هناك تطابقا كاملا بين المواد الكيميائية والمواد السائلة وقنينات الغاز والمصابيح الكهربائية المحجوزة في أماكن التفتيش المختلفة.

يذكر أنه تم يوم عاشر شتنبر الجاري، تفكيك خلية إرهابية من قبل المكتب المركزي للأبحاث القضائية في كل من طنجة، تمارة، تيفلت والصخيرات، وتوقيف خمسة أشخاص.