• حقيقة الاعتداء الجنسي على قاصر في حفل في كازا.. الأمن يوضح!
  • في فوزه الثالث على التوالي.. الوداد يثأر من نهضة بركان ويعتلي الصدارة
  • عنفٌ لفظي بغطاء “الرّاب” وردّ الحكومة “المُحتشم”.. أوزين يُسائلُ أخنوش في رسالة مفتوحة!
  • معبر باب سبتة.. توقيف مغربي حاول تهريب ما يقارب 40 ألف أورو
  • في لقاء جهوي ثالث.. “التجمعيات” يناقشن المناصفة ورهانات تحسين وضعية المرأة
عاجل
الجمعة 26 أغسطس 2022 على الساعة 19:22

جدري القردة.. تعافي حالتين دون نقلهما للعدوى والثالثة “مستقرة”

جدري القردة.. تعافي حالتين دون نقلهما للعدوى والثالثة “مستقرة”

في آخر مستجدات انتشار جدري القردة في المغرب، كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة (26 غشت)، أن الحصيلة الإجمالية للحالات المؤكدة هي ثلاثة، كلها وافدة على المملكة، مع استبعاد إحدى عشرة أخرى بعد خضوعها للتحاليل الطبية والتأكد من خلوها من المرض.

وأوضح منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة معاذ المرابط، أن الحالتين السابقتين تعافتا من مرض جدري القردة بدون مضاعفات، ودون نقل العدوى إلى محيطهما.

وأوضح المرابط أن الحالة الأخيرة المسجلة لمواطن من جنسية أجنبية قدم إلى المغرب في الفترة الأخيرة، ليست خطيرة ومستقرة، إذ لم تظهر عليه أي مضاعفات.

وقال المرابط إن مصالح الوزارة باشرت حصر لائحة المخالطين، مشيرا إلى أنه ولحدود الآن “لا يعاني جميع المخالطين من أي علامات سريرية تدل على إصابتهم بهذا المرض”.

وأشار المرابط، إلى أن الوزارة حرصت على تحيين البروتوكول الصحي الوطني لمرض جدري القردة مرتين، مبرزا أنها أنها قامت منذ الإعلان عن هذ المرض كطارئ صحي عالمي، بتوسيع دائرة المختبرات القادرة على كشف الحالات وتأكيدها؛ إذ أصبحت المملكة تتوفر حاليا على 16 مختبرا في كل الجهات بدون استثناء.

وسجل المسؤول في وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن المغرب يوجد في المستوى الأول من انتشار المرض؛ أي مستوى الحالات الوافدة على المملكة، “ما يؤكد أن الحالة الوبائية جد مستقرة ولا يوجد أي انتقال أو انتشار للفيروس على الصعيد الوطني”.

يشار إلى أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أعلنت أمس الخميس 25 غشت 2022، تسجيل حالة إصابة مؤكدة بفيروس جدري القردة (المانكبوكس) في المغرب.