• تعيين خبيرة مغربية نائبة للمبعوث الأممي إلى سوريا.. من هي نجاة رشدي؟
  • في ظل ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية والمحروقات.. مطالب لأخنوش بتخفيض الضريبة على الدخل
  • واش ماء الروبيني وصلاتو الأزمة؟.. أخنوش يُعلن إحداث لجنة خاصّة بالماء الشروب
  • خاوة خاوة ديال بالصح.. إسرائيل غتبني 5 ديال السبيطارات فالمغرب
  • سخط وسط الحزب قبيل انعقاد المجلس الوطني ومطالب برحيل ساجد.. “العَّود” تلف!
عاجل
الثلاثاء 17 مايو 2022 على الساعة 18:25

ثاباتيرو: سانشيز غير مضطر للتشاور مع باقي الأحزاب بشأن الموقف من الصحراء

ثاباتيرو: سانشيز غير مضطر للتشاور مع باقي الأحزاب بشأن الموقف من الصحراء

دافع رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق، خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، قرار رئيس السلطة التنفيذية في بلاده، بيدرو سانشيز، بعدم التشاور مع القوى السياسية في البرلمان بشأن الموقف الإسباني الداعم لمغربية الصحراء.

وأشار ثاباتيرو في تصريحات نقلتها، وكالة الأنباء الإسبانية، إلى أن خوسيه ماريا أثنار، رئيس الحكومة الأسبق لم يطلعه بدوره على الحادث الذي وقع في جزيرة “ليلى”، مع التأكيد على أن “حرية التصرف لها الأسبقية في مفاوضات ثنائية مهمة تميل إلى حل أزمة خطيرة “.

وأضاف السياسي الإسباني أن موقفه من قضيو الصحراء، والذي أعرب عنه خلال فترة ولايته، مطابق لموقف سانشيز الأخير، على اعتبار أن مقترح الحكم الذاتي المغربي في الصحراء المغربية، يعتبر مشروعا صالحا وقابلا للاستمرار وأكثر جدية.

وكان بيدرو سانشيز قد أكد في الرسالة وجهها إلى جلالة الملك، في مارس الماضي، بأن ” إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” المتعلق بالصحراء المغربية.

وأكد رئيس الحكومة الإسبانية أنه “يعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”، مشددا على “الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف”.

وردا على رسالة بيدرو سانشيز، أكد المغرب أنه يثمن عاليا المواقف الإيجابية والالتزامات البناءة لإسبانيا بخصوص قضية الصحراء المغربية.