• حليلوزيتش: حظوظ “أسود الأطلس” متساوية مع منتخب الكونغو في التأهل لنهائيات كأس العالم
  • بسبب إساءته للمغربيات.. شكوى جنائية ضد الدراجي في قطر
  • البوليساريو في ورطة.. منظمة حقوقية دولية تحقق في تجنيد الأطفال في مخيمات تندوف (صور وفيديو)
  • حيار عن الإشاعات التي تلاحقها: هاد الشي شي واحد مهوس كيفيق كيقول أشنو غنكتب على عواطف! (فيديو)
  • جعل من المغرب “عدوا بدلا من حليف قوي في مواجهة التخلف”.. اللعبة القديمة للنظام الجزائري
عاجل
الخميس 30 ديسمبر 2021 على الساعة 15:30

تقدر تكون فيك كورونا وما عرفهاش.. كيفاش نفرقو بين كوفيد والإنفلونزا الموسمية؟

تقدر تكون فيك كورونا وما عرفهاش.. كيفاش نفرقو بين كوفيد والإنفلونزا الموسمية؟

تعددت تساؤلات المواطنين في الأيام الأخيرة حول الفرق بين أعراض الأنفلونزا الموسمية وكوفيد 19.

الدكتور طيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، أجاب على هذه التساؤلات، وأكد أن أعراض كوفيد بجميع متحوراته متشابهة تماما مع أعراض الأنفلونزا الموسمية.

وقال حمضي في تصريح لموقع “كيفاش”، “كيف ما كتعرفو أي مرض ما كيجيش بنفس الطريقة للناس كاملين… مثلا الإنفلونزا الموسمية فيها ارتفاع الحرارة فيها الكحة سيلان الأنف إرهاق الجسم آلام العظام والمفاصل والعضلات وأعراض أخرى، ولكن ماشي كاع الناس كتظهر عليهم هاد الأعراض، كاين اللي كتظهر عليهم أعراض بسيطة، وكاين اللي كتظهر عليه أغلب الأعراض وبشكل حاد”.

وأضاف حمضي أنه لكوفيد نفس أعراض الأنفلونزا الموسمية، إضافة إلى أعراض أخرى مثل الجهاز الهضمي إسهال وقيء أو أعراض على مستوى الجلد وطفحات الجلد، وبعض الأعراض المختلفة وفقدان حاسة الشم والأنف، مشددا على أنه “ملي كيمرض شي واحد وتكون عندو حمى 39 ولا 40 درجة ما يمكنش نفرقو ونقولو بأنه مصاب بكوفيد ولا الإنفلونزا الموسمية أو التهاب السحايا ولا غيرها، حيت الأعراض كتشابه فالأمراض، والأعراض بزاف ملي كيتجمعو هما اللي كيخليو الشخص المصاب يخضع للتشخيص”.

وتابع حمضي أن “فظل هاد الجائحة والوباء كينتشر، فخاص الشخص واخا يظهر عليه غير واحد من هاد الأعراض كافي باش يمشي يدير التيست”.

وأوضح أن “لا الطبيب ولا الشخص العادي ما يمكنش يفرقو بين كوفيد والإنفلوانزا الموسمية إلا بإجراء التحليلة”.

وشدد الطبيب الباحث على أنه “اليوم مع ظهور متحور أوميكرون يجب التأكيد على أن فقدان حاسة الشم والذوق من الضرورة تكون من أعراض كوفيد، إذن ما تسناوش حتى تفقدو الشم والذوق باش تشكو فكوفيد يكفي تكون السخانة وسيلان الأنف والحنجرة وغيرها”.