• واخا هكاك ردو البال.. المغرب ينتقل إلى المستوى المنخفض لانتقال عدوى كورونا
  • بن بطوش خايف.. زعيم الجبهة الوهمية يرفض كشف طريقة دخوله إلى إسبانيا!
  • جزائريون من بروكسل: الجزائر ولدت سنة 1962!
  • “فرصة” للشباب وحماية اجتماعية وتعويضات عائلية.. أهم مرتكزات مشروع قانون مالية 2022
  • عين العمراني سفيرا لدى الاتحاد الأوروبي.. جلالة الملك يعين بنشعبون سفيرا للمغرب في فرنسا
عاجل
السبت 18 سبتمبر 2021 على الساعة 10:00

تفوق على إسبانيا وهولندا.. المغرب بطل الدلاح في الاتحاد الأوروبي

تفوق على إسبانيا وهولندا.. المغرب بطل الدلاح في الاتحاد الأوروبي

أزاح الدلاح المغربي نظيره الإسباني عن عرش الدلاح الأكثر مبيعا في الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد ارتفاع مهم في نسبة الصادرات إلى القارة العجوز.

ووفقا للبيانات التي جمعتها خدمة “Hortoinfo ” المختصة في الإحصاء، فإن خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، بلغت مبيعات الدلاح المغربي في الاتحاد الأوروبي، 202 مليون كيلوغرام مقارنة بـ195 مليون في الفترة ذاتها من العام الماضي، أي بنسبة ارتفاع تتجاوز 3 في المائة.

ومن جهتها، باعت إسبانيا 156 مليون كيلوغرام فقط من الدلاح، أي أقل بـ16 مليون كيلوغرام من نصف العام الماضي، عندما باعت 273 مليون كيلوغرام، بانخفاض يصل إلى 74 في المائة.

وأشاد موقع “لا بوس دي ألميريا” الإسباني بما تقوم به المملكة في هذا الشأن، وخاصة مشروع “المغرب الأخضر”، حيث أشار الموقع إلى أن هذا المخطط بدأ يؤتي ثماره مع تكاثر المساحات المزروعة وزيادة الاستثمار.

ومن جهة أخرى، كشف الموقع أن قيمة مبيعات الدلاح المغربي في الاتحاد الأوروبي بلغت 132 مليون أورو في الأشهر الستة الأولى من العام بمتوسط ​​سعر 0.65 يورو للكيلوغرام. وفي حالة إسبانيا كانت القيمة العالمية التي تم الحصول عليها 105 مليون يورو بمتوسط ​​سعر 0.67 أورو.

وبعد كل من المغرب وإسبانيا، جاءت هولندا في المركز الثالث كمورد لسوق أوروبا بحجم 52 مليون كيلوغرام بمتوسط ​​سعر 1 أورو، فيما احتلت كوستاريكا المرتبة الرابعة، حيث باعت 37.5 مليون كيلوغرام في أوروبا بمتوسط ​​سعر 0.8 أورو.