• معاهم مرا.. توقيف 3 أشخاص في الجديدة بسبب ترويج المخدرات
  • إيطاليا.. مهاجر مغربي حصلوه داير الكاميرا والكيت فامتحان ديال البيرمي!
  • عروض وتخفيضات.. مكتب السكك الحديدية يضع برنامجا خاصا بالفترة الصيفية
  • مكافحة الإرهاب.. الأمم المتحدة تشيد بـ”الدعم الثابت” للمغرب
  • نقابة البيجيدي تتفكك.. الاستقلال دار ميسة للجامعة الوطنية لموظفي التعليم فالحسيمة (صور)
عاجل
الخميس 03 يونيو 2021 على الساعة 23:12

تغطية صحية مجانية/ مليون منصب شغل/ تعويضات مالية/ رفع رواتب المعلمين.. أخنوش بادي الحملة مجهد (صور)

تغطية صحية مجانية/ مليون منصب شغل/ تعويضات مالية/ رفع رواتب المعلمين.. أخنوش بادي الحملة مجهد (صور)

على طريقة الحملات الانتخابية لمرشحي الرئاسة الأمريكية، اعتلى رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، منصة القاعة التي احتضنت لقاء إطلاق الحزب الجولة التواصلية لتقديم التوجهات الكبرى لـ”برنامج الأحرار” 2021 – 2026.

ببذلة رسمية زرقاء، وبخطوات متسارعة، تقدم أخنوش نحو المنصة، تحت تصفيقات قيادات الحزب وشبيبته. رد “الرئيس” التحية، ليشرع مباشرة في تقديم برنامج الحزب، الذي قال إنه “معزز بالأرقام، ومحكم، وقابل للتنفيذ، ويعكس طموحات المواطنين، ويؤسس لتعاقد سياسي مستقبلي سليم، ويحمل كل مقومات التغيير التي يطمح لها المواطن، في إطار منهجية الإنصات، التي يتبعها الحزب والتي تعتمد على التواصل المباشر مع المواطنين”.

5 التزامات

رئيس التجمعين قال إن “برنامج الأحرار” يرتكز على 5 التزامات أساسية، وهي الحماية الاجتماعية، والصحة، والشغل، والتعليم، وإدارة في الإستماع، وهي التزامات “تشكل حجر الزاوية في التعاقد مع المواطنين، وتمت صياغتها بعد استغراق الوقت الكافي في الإنصات ورصد الإجراءات القابلة للتحقيق والتي تكتسي طابعا أولويا لدى شرائح واسعة من المجتمع”، يقول أخنوش.

تغطية صحية مجانية

ووعد رئيس التجمع الوطني للأحرار، في حالة ترؤسه الحكومة المقبلة أن تكون أولى التزاماته استفادة كل مغربي يبلغ 65 سنة أو أكثر، وهو في وضعية هشاشة، من تغطية صحية بالمجان ومدخول مضمون لا يقل عن 1000 درهم في الشهر في أفق سنة 2026، على أن يبدأ الأمر بمبلغ 400 درهم في الشهر.

تعويضات عائلية

كما التزم أخنوش، في حال قاد حزبه الحكومة المقبلة، بتقديم إعانات بمبلغ 300 درهم في الشهر للوالدين عن كل طفل، بشرط استكمال الدراسة، إضافة إلى منحة الولادة التي تبدأ بألفي درهم على المولود الأول، مع الخضوع للفحوصات المجانية والإجبارية لتتبع الحمل والمواليد الجدد، وغيرها من الإجراءات التي جاء بها البرنامج في هذا الالتزام.

بطاقة رعاية

أما ثالث التزام لأخنوش، فيتعلق “بإصدار بطاقة “رعاية”، لإنهاء معاناة المواطنين مع مصاريف العلاج والحكرة والحاجة”، مشيرا إلى أن هذه البطاقة “توفر حلولا لكل هذه المشاكل بفضل الوسائل التكنولوجية وتعميم التغطية الصحية”.

مليون منصب سغل

وفي مجال الشغل، وعد أخنوش بخلق مليون منصب شغل، مذكرا في هذا الصدد، بالأضرار الجسيمة التي لحقت بميدان الشغل بسبب جائحة كورونا، التي همت حوالي 600 ألف منصب شغل، مشددا على أن الحزب يلتزم بإطلاق برنامج طارئ لتوفير 250 ألف منصب شغل من خلال برامج كبرى وصغرى للأشغال العمومية.

رفع أجرة الأساتذة

أما الالتزام الخامس فيتعلق، حسب أخنوش، بتحسين جودة التعليم ورد الاعتبار لمهنة التدريس، مشددا على أن “الأستاذ يبقى في صلب أهمية ما جاء في هذا الالتزام وهو المفتاح لإصلاح المدرسة العمومية، بحيث سيتم توفير تكوين جيد ومستمر للأساتذة قبل ولوجهم لمهنة التدريس، وأيضا للذين سبق ويشتغلون في القطاع، على أن يستفيد الجميع من أجرة شهرية تبلغ 7500 درهم”.

مغرب أقوى وأكثر عدلا


وضمن كلمته خلال هذا اللقاء، قال رئيس “الحمامة” إن التجمع الوطني للأحرار يؤمن بــ”مغرب أقوى وأكثر عدلا، لتحقيق الهدف الأسمى، المتمثل في فرص بناء مستقبل أفضل للأسر المغربية في ظل دولة الحق والقانون، فضلا عن العمل على تنزيل مجموعة من الأولويات على أرض الواقع، تتوزع بين، الحماية من تقلبات الحياة، والكرامة في الولوج إلى الصحة، ومناصب الشغل للجميع، ومدارس قائمة على المساواة، وإدارة تتقن الإنصات”.

وأشار أخنوش إلى أن الجولة الوطنية لـ”برنامج الأحرار” تشكل “فرصة للتأكيد على أهمية التواصل داخل الحزب، بعد سلسلة من البرامج المماثلة في السنوات الماضي، من قبيل المؤتمرات الجهوية، وتقديم مسار الثقة، و100 يوم 100 مدينة، واللقاءات التواصلية للمكتب السياسي بالجهات، وخلاصات مرحلة ما بعد كورونا”.