• حقيقة الاعتداء الجنسي على قاصر في حفل في كازا.. الأمن يوضح!
  • في فوزه الثالث على التوالي.. الوداد يثأر من نهضة بركان ويعتلي الصدارة
  • عنفٌ لفظي بغطاء “الرّاب” وردّ الحكومة “المُحتشم”.. أوزين يُسائلُ أخنوش في رسالة مفتوحة!
  • معبر باب سبتة.. توقيف مغربي حاول تهريب ما يقارب 40 ألف أورو
  • في لقاء جهوي ثالث.. “التجمعيات” يناقشن المناصفة ورهانات تحسين وضعية المرأة
عاجل
الثلاثاء 08 فبراير 2022 على الساعة 19:00

تعتمد على طائرات الدرون وتقنية التصوير.. اتفاقية لتصميم وإنشاء منصة لتفقد خطوط نقل الكهرباء (صور)

تعتمد على طائرات الدرون وتقنية التصوير.. اتفاقية لتصميم وإنشاء منصة لتفقد خطوط نقل الكهرباء (صور)

وقع كل من أندريه أزولاي، رئيس مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة، وعبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح الشرب، اتفاقية خاصة من أجل تصميم وإنشاء منصة للمعاينة الآلية لخطوط نقل الكهرباء تعتمد على استخدام طائرات الدرون وتقنية التصوير.

وتندرج هذه الاتفاقية، حسب بلاغ للمكتبتوصل به موقع “كيفاش”، في إطار شراكة بين مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح الشرب.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز الخبرات والبحث التطبيقي والابتكار فضلا عن تطوير التكوين.

وفي هذا السياق، فالطرفان بصدد تنفيذ أنشطة هامة تتعلق بتصميم وإنشاء منصة متنقلة للتصوير بطائرات الدرون ونظام معالجة الصور وكذا منصة آلية ذكية لتفقد خطوط نقل الكهرباء.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا المشروع سيمكن من تحقيق تحسينات هامة على مستوى الأداء في مجال الاستغلال من بينها تعزيز سلامة المستخدمين وتقليص مدة توقف الخطوط الكهربائية والتشغيل الآلي لعمليات التشخيص وكذا تحسين الآجال والتكاليف.

وبالنظر إلى الطابع الابتكاري لهذا المشروع على الصعيد الوطني، سيقوم الطرفان، حسب البلاغ، بإصدار منشورات علمية بالإضافة إلى تقديم طلب براءة الاختراع لدى المكتب المغربي للبراءة الصناعية والتجارية. وتجدر الإشارة أنه، في إطار تعزيز منظومة التشجيع على الابتكار على الصعيد الوطني، تقوم مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة وكذا المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح الشرب باتخاذ التدابير اللازمة من أجل تصنيع هذا المشروع.


وخلال حفل التوقيع، تمت الإشادة بالجهود المبذولة من طرف ندير المكتب “من أجل التشجيع على البحث والتطوير وكذا من طرف كل من مدير قطب الموارد ومدير التكوين وتطوير الكفاءات”.

وحضر مراسيم التوقيع على هذه الاتفاقية التي جرت في مقر جهة الدار البيضاء سطات، كل من محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك ورياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، وخالد سفير، الوالي المدير العام للجماعات المحلية، وعبد اللطيف معزوز، رئيس جهة الدار البيضاء سطات.

وذكر البلاغ بأن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح الشرب يلتزم منذ سنوات بتنمية وتحديث مركز التكوين والكفاءة الخاص به وجعله يحتل مرتبة مرجعية على الصعيدين الوطني والقاري. وقد حصل هذا المركز، الذي يشهد تطوير منصات كفاءة متعددة ورقمنة الأنشطة، على عدة جوائز منها شهادة إيزو 9001 نسخة 2015 وشهادة إيزو 29993 فضلا عن إحرازه على علامة مركز الامتياز على الصعيد الإفريقي.