• مرفوع بالمخدرات جابها فراسو.. ضابط أمن يضطر إلى استعمال سلاحه الوظيفي
  • من الاتحاد إلى الحزب الليبرالي إلى الأحرار.. مكي الحنودي داير “الميركاتو الانتخابي”
  • وفاة شابة في مراكش بعد تلقي جرعة من لقاح “جونسون آند جونسون”.. أشنو كتقول وزارة الصحة؟
  • تتضمن إخضاع الأطر النظامية للمعاشات المدنية.. أمزازي يستعرض حصيلة عمل لجنة إصلاح التعليم
  • العهدة على العثماني.. “جواز التلقيح” يسمح بالتنقل بين المدن
عاجل
الثلاثاء 06 يوليو 2021 على الساعة 11:30

تضم مليون جرعة.. شحنة جديدة من لقاح “سينوفارم” جاية للمغرب

تضم مليون جرعة.. شحنة جديدة من لقاح “سينوفارم” جاية للمغرب

من المرتقب أن يتوصل المغرب، اليوم الثلاثاء (6 يوليوز)، بشحنة جديدة من اللقاح الصيني “سينوفارم”، على أن تشرع وزارة الصحة دعوة الفئة العمرية 35 سنة، فما فوق.

ويتعلق الأمر، حسب ما نقله موقع “أحداث أنفو”، بشحنة تضم بمليون جرعة، ستنقلها طائرة تابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية كانت قد شدت الرحال، أمس الاثنين (5 يوليوز)، إلى الصين.

وبعد التوصل بهذه الكمية الجديدة، يكون عدد الرحالات التي قام بها الناقل الوطني منذ تسلم أول شحنة من اللقاح الصيني، 14 رحلة جوية ذهاب وإيابا، فيما يبلغ عدد جرعات اللقاح الصيني التي تسلمتها المملكة إلى حدود الآن 12.5 مليون جرعة من أصل 40.5 مليون جرعة، هي محط اتفاق بين البلدين.

ونقل المصدر ذاته أن السلطات الصحية ستشرع في الاتصال بالفئات العمرية 35 سنة فما فوق من أجل الاتصال في مراكز التلقيح من أجل التطعيم.

وكان المغرب أعلن، أمس الاثنين، إطلاق مشروع لإنتاج لقاح كورونا، بشراكة مع المجموعة الصينية التي تنتج لقاح “سينوفارم”، بهدف “إنتاج خمسة ملايين جرعة على المدى القريب”.

وترأس الملك محمد السادس، أمس، حفل توقيع “مذكرة تعاون بشأن اللقاح المضاد لكوفيد-19 بين الدولة المغربية والمجموعة الصيدلية الوطنية للصين سينوفارم”، وسيكلف هذا المشروع استثمارا قدره 500 مليون دولار.

ويهدف المشروع “على المدى القريب لإنتاج خمسة ملايين جرعة (…) قبل مضاعفة هذه القدرة تدريجيا على المدى المتوسط”، ويطمح إلى “تعزيز الاكتفاء الذاتي” للمملكة و”مواجهة المخاطر الصحية والاعتماد على الخارج والتقلبات السياسية”.