• كابوس سكان سيدي مومن وأناسي.. حفرة كبيرة جامعة الزبل والبهايم فكازا! (فيديو)
  • السيوف والحجر كيتشاير ففاس.. البوليس يتدخل ويوقف المشتبه فيهم
  • حجز 7 أطنان من الشيرا في المهدية.. إجهاض عملية كبرى للتهريب الدولي للمخدرات
  • صحافي لبناني: ألمانيا تسيء إلى نفسها وليس إلى المغرب
  • كورونا المغرب.. حصيلة الملقحين بالجرعة الأولى من الفيروس تقترب من 4 ملايين
عاجل
الثلاثاء 02 فبراير 2021 على الساعة 10:00

تضامنا مع “مولات الخمار”.. حركة “خارجة عن القانون” تنظم اعتصاما رقميا

تضامنا مع “مولات الخمار”.. حركة “خارجة عن القانون” تنظم اعتصاما رقميا

تعتزم حركة “خارجة عن القانون” تنظيم اعتصام رقمي تحت شعار “#STOP490″، تضامنا مع هند “مولات الخمار”، التي حكمت عليها محكمة في تطوان بالسجن لمدة شهر، بعد ظهورها في فيديو جنسي تم تداوله بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي.

وجاء في بلاغ للحركة “هناء أم لطفلين في وضعية جد هشة، كانت محط استغلال جنسي لأغراض إباحية من طرف الشخص الذي قام بتصوير الفيديوهات والذي قرر سنوات بعد ذلك أن ينشرها دون موافقتها. هناء تتواجد اليوم وراء القضبان، بينمامقترف الجريمة حر طليق”.

ويتابع البلاغ “من المفترض في القانون المغربي أن يحمي الضحايا مثل هناء وليس معاقبتهم، وبالفعل فإن الفصل 448-1 من القانون الجنائي يعاقب على الاستغلال الجنسي لأغراض إباحية بالحبس من 5 إلى 10 سنوات والفصل 447-1 من جانبه يعاقب على نشر مقاطع فيديو خاصة دون موافقة الشخص المعني من 6 أشهر إلى 3 سنوات سجنا”.

وأضافت حركة “خارجة عن القانون” في البلاغ ذاته “لكن ما الذي يدور في أذهان أولئك الذين من المفترض أن يقيموا العدالة عندما يختارون بدلاً من حماية هناء، مقاضاتها والحكم عليها بمقتضيات الفصل490؟ إن هذا الفصل من القانون خطير وسلاح في يد قضاء لا يولي الأهمية الكافية لقضايا العنف ضد النساء و لحماية حياتهن الخاصة واحترام الحريات الفردية عموما. إننا، حركة “خارجة على القانون” لازلنا حاملين لنفس المشعل الذي يحركنا منذ البداية و ندعوكم للمشاركة في الإعتصام الرقمي الذي ننظمه تحت شعار هاشتاك  #STOP490″.

وتطلب الحركة من كل من يدعمها من شباب ونساء ورجال ومؤثرين، أن يقوموا بنشر هذا البلاغ على صفحاتهم بشبكات التواصل الإجتماعي، يوم الأربعاء 3 فبراير، إبتداءا من الساعة 9 صباحًا، مع الهاشتاغ # STOP490 على خلفية حمراء، كرمز لمشاركته في الاعتصام الرقمي وذلك من أجل المطالبة بإلإلغاء الصريح والنهائي للفصل 490 من القانون الجنائي ومن أجل وضع حد للتمييز الجنسي الممنهج داخل المؤسسات العمومية وللعقلية الذكورية المعششة في بلادنا، يضيف البلاغ ذاته.

وأشارت الحركة التي تدافع عن الحريات الفرضية إلى أن الهدف الرئيسي من هذا الاعتصام الرقمي، هو دعم هناء في استئنافها للحكم الأولي حتى إسقاط إدانتها بموجب الفصل 490، والذي سيشكل لا محالة، خطوة كبيرة لدعم قضيتنا.