• برتوكول جديد لتتبع الفيروس.. الداخلية تلجأ إلى عينات المياه العادمة للبحث عن الحمض النموي لكورونا
  • رئيس المنطقة الأمنية الفداء في كازا: الإجراءات الصارمة مرآة للحالة الوبائية المخيفة (فيديو)
  • وزير التجارة الفرنسى: لا نخشى ولا نتوقع مقاطعة المغرب لمنتجاتنا
  • آيت الطالب: مددنا حالة الطوارئ الصحية بسبب عدم التزام بعض الشركات بالاحتياطات وتراخي عدد من المواطنين
  • الروسيين مشاو بعيد.. بدء الإنتاج الصناعي للقاح “سبوتنيك-V” المضاد لكورونا 
عاجل
الخميس 17 سبتمبر 2020 على الساعة 11:35

بين أعراض الإنفلونزا وفيروس كورونا.. أشنو الفرق؟

بين أعراض الإنفلونزا وفيروس كورونا.. أشنو الفرق؟

يتصادف هذه الأيام، تفشي فيروس كورونا المستجد، الذي أودى بحياة آلاف الأشخاص وأصاب ما يزيد على 20 مليون آخرين، مع موسم تفشي الإنفلونزا العادية، التي تصيب عشرات الملايين وتقتل عشرات الآلاف كل موسم.

وفي تصريح هاتفي مع موقع “كيفاش”، أفاد البروفيسور بخطار عبد العزيز، الأخصائي في الأمراض التنفسية، أن الفيروسان يتسببان بظهور أعراض متشابهة، كالحمى والسعال وآلام الرأس والعضلات والإرهاق.

فعند إصابة شخص بأي من المرضين، يقول البروفيسور بخطار، يعاني المريض من الحمى أو الحرارة، وتكون نادرة في الإنفلونزا العادية لكنها أساسية وقوية عند مريض كوفيد 19، وقد تترافق بالتقيؤ والإسهال.
الأمر نفسه، يضيف أخصائي الأمراض التنفسية، ينطبق على التعب والإرهاق، حيث يكونان خفيفين إلى حد ما عند مريض الإنفلونزا، لكنه يكون أساسيا وحادا وقويا لدى مريض كورونا.

بخصوص الاختلافات البارزة، أكد البروفيسور بخطار أن المصاب بفيروس كورونا يفقد حاستي الشم والتذوق، وفي وقت ينتقل الفيروس من شخص إلى آخر بسرعة كبيرة، ينتقل الفيروس الموسمي بطريقة بطيئة.

وكشف الأستاذ السابق في كلية الطيب والصيدلة أن أعراض كوفيد 19 تكون خطيرة على صحة كبار السن، والمصابين بأمراض مزمنة، بينما تقاوم المناعة القوية الإنفلونزا العادية بسرعة.

وأوصى المتحدث ذاته، بأخذ التطعيم ضد “الرواح”، كما أوصى بأخذ الحيطة والحذر لتفادي الإصابة بفيروس كورونا، خصوصا أنه لم يفرج بعد عن لقاح فعال ضد هذا الوباء العالمي الجديد.