• حليلوزيتش: حظوظ “أسود الأطلس” متساوية مع منتخب الكونغو في التأهل لنهائيات كأس العالم
  • بسبب إساءته للمغربيات.. شكوى جنائية ضد الدراجي في قطر
  • البوليساريو في ورطة.. منظمة حقوقية دولية تحقق في تجنيد الأطفال في مخيمات تندوف (صور وفيديو)
  • حيار عن الإشاعات التي تلاحقها: هاد الشي شي واحد مهوس كيفيق كيقول أشنو غنكتب على عواطف! (فيديو)
  • جعل من المغرب “عدوا بدلا من حليف قوي في مواجهة التخلف”.. اللعبة القديمة للنظام الجزائري
عاجل
السبت 04 ديسمبر 2021 على الساعة 23:59

بوريطة: المغرب تمكن من تحويل تحديات أزمة كورونا إلى فرص

بوريطة: المغرب تمكن من تحويل تحديات أزمة كورونا إلى فرص

سبوتنيك

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، إن المغرب “استطاع التميز عبر تمكنه من تحويل تحديات أزمة كورونا إلى فرص، عن طريق إطلاق برنامج واسع النطاق للإصلاحات الباعثة على التغيير”.

واعتبر الوزير في تصريحات أدلى بها خلال مداخلة عن بعد في المنتدى الدولي السابع لـ”حوارات البحر المتوسط”، اليوم السبت (4 دجنبر)، أن “المملكة عملت على تحويل تحديات الجائحة إلى فرص، لاسيما من خلال إحداث صندوق للاستثمار الاستراتيجي، ودعم القطاع الخاص، وضخ ما يعادل 11 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في الاقتصاد الوطني، والإصلاح العميق لنظام الحماية الاجتماعية من أجل إضفاء الدينامية على الرأسمال البشري وتعميم التغطية الصحية على جميع المغاربة”.

وأشار بوريطة، حسب ما نقلته وكالة “سبوتنيك”، إلى أن المغرب نفذ مشروعا طموحا يهدف إلى تصنيع لقاح ضد “كوفيد-19″، من أجل “ضمان السيادة الصحية للمملكة والبلدان الأفريقية”.

وعبر الوزير عن أسفه من الوضع الحالي السائد في القارة، حيث “تتطور متحورات جديدة تنتشر عبر العالم”، معتبرا أنه “من المشروع التساؤل حول ما إذا كان التلقيح القائم على المساواة من شأنه التمكين من تفادي هذه الوضعية”، مطالبا بالقيام بحملة تلقيح عالمية.

وأعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم السبت، عن تسجيل ثلاث وفيات، و127 إصابة جديدة بفيروس (كوفيد-19)، فيما بلغ عدد المتعافين 98 خلال ال24 ساعة الماضية.

وأبرزت الوزارة في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن مليون و758 ألف و445 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 22 مليون و705 آلاف و243 شخصا، مقابل 24 مليون و431 ألف و639 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.