• جاية من هاك.. تبون ما بقاش قادر ينطق اسم المغرب!
  • حملت الحكومة مسؤولية “الاحتقان الاجتماعي”.. نقابة تدعو أخنوش إلى الإسراع بفتح حوار اجتماعي ثلاثي
  • تزامنا مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.. مندوبية السجون تحتفي بـ”النزيلات المتميزات”
  • مضادة للمتحورة اوميكرون.. موديرنا تعلن أنها ستطور جرعة معززة
  • صفاها لصحراوي من مخيمات تندوف.. جريمة جديدة للجيش الجزائري!
عاجل
السبت 16 أكتوبر 2021 على الساعة 18:00

بموجب اتفاق بين المغرب واسرائيل.. شركة إسرائيلية تعتزم التنقيب عن النفط والغاز في الداخلة

بموجب اتفاق بين المغرب واسرائيل.. شركة إسرائيلية تعتزم التنقيب عن النفط والغاز في الداخلة

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن شركة التنقيب الإسرائيلية “Ratio Petroleum” أعلنت توقيع اتفاقية مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، تحصل بموجبه على ترخيص بالتنقيب عن النفط والغاز في كتلة “أتلانتيك الداخلة” على طول ساحل المحيط الأطلسي.

وأفاد موقع “انيرجيا نيوز”، أن عملية التنقيب تشمل المياه الضحلة والعميقة بحوالي 3000 متر، وتبلغ المساحة الإجمالية للبلوك أكثر من 129 ألف كيلومتر مربع .

وأوضح المصدر ذاته أن هذه الاتفاقية التي تم توقيعها بين الطرفين نهاية شهر شتنبر 2021، لا زالت تنتظر تأشير وزير الطاقة والمعادن للحصول على الضوء الأخضر لتدخل حيز التنفيذ، على أن تشرع بعدها شركة التنقيب الإسرائيلية “Ratio Petroleum” في القيام بأنشطة الدراسة والبحث في هذه الكتلة.

وتمتد مدة سريان هذه الاتفاقية المغربية الإسرائيلية لثمان سنوات قابلة للتمديد.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلة إن هذه الاتفاقية تأتي تنفعيلا للاتفاق التلاثي الموقع بين المغرب واسرائيل وأمريكا، في دجنبر 2020.

يشار إلى أنه في 28 دجنبر الماضي، دشنت الرباط وتل أبيب مباحثاتهما لدراسة آفاق التعاون الصناعي والشراكة في 5 قطاعات صناعية أجراها مولاي الحفيظ العلمي، وزير الصناعة السابق، مع نظيره الإسرائيلي عمير بيرتس، عبر تقنية الاتصال المرئي.

وشملت المباحثات قطاعات النسيج، والصناعات الغذائية، والبحث التطبيقي في الصناعة، والتكنولوجيات الخضراء، وصناعة الطاقات المتجددة.