• الجنس تحت غطاء “الماصاج”.. قطاع يزدهر في الخفاء
  • على هامش قمة الرياض.. أخنوش يسلم ولي العهد السعودي رسالة من جلالة الملك (فيديو)
  • رفع الراتب أو الرحيل.. شروط بقاء نصير مزراوي مع أياكس
  • وزير الثقافة: سنعمل على تصدير الثقافة المغربية إلى جميع أنحاء العالم (صور)
  • المتخلى عنهم والمهاجرين غير النظاميين وذوي الاحتياجات الخاصة.. حتى هوما غيديرو اللقاح
عاجل
الأربعاء 06 يناير 2021 على الساعة 12:00

بلاغ مرتقب لوزارة الصحة.. المغرب يعلن اليوم عن الترخيص للقاح “أسترازينكا”

بلاغ مرتقب لوزارة الصحة.. المغرب يعلن اليوم عن الترخيص للقاح “أسترازينكا”

علم موقع “كيفاش” من مصدر موثوق أن المغرب سيلعن، اليوم الأربعاء (6 يناير)، الترخيص باستعمال للقاح “أسترازينيكا” التي اقتناه المغرب قبل أيام.

وأضاف المصدر ذاته أن اللجنة العلمية المختصة بالترخيص للقاح المضاد لكوفيد 19 عقدت سلسلة اجتماعات تباحثت فيها مسألة الترخيص للقاح “أسترازنيكا” البريطاني السويدي.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه “يرتقب أن تصدر وزارة الصحة “بلاغا بهذا الشأن، مساء اليوم”.

وكانت السلطات المشرفة على عملية التلقيح الوطنية ضد فيروس كورونا، شرعت في ترتيب عدد من التفاصيل، وأقيمت عدة تدريبات ميدانية (تمارين محاكاة) لبدء المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد الوباء، وسط توقع بأن تنطلق خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكانت الحكومة المغربية أعلنت، قبل أسبوعين، اقتناء 65 مليون جرعة من لقاحي سينوفارم الصيني وأسترازينيكا البريطاني استعدادا لحملة تلقيح تستهدف نحو 25 مليون شخص ضد وباء كوفيد -19، مشيرة إلى أن التحضيرات لبدء الحملة “بلغت مراحل متقدمة”.

وقال وزير الصحة، خالد آيت الطالب، إنه “تم اقتناء 65 مليون جرعة من اللقاحين المعتمدين من طرف بلادنا”، موضحا أنه “سيتم تلقيح الفئة المستهدفة بشكل تدريجي ومجاني”.

وأشار الوزير إلى أن “الأولوية ستكون للعاملين في الخطوط الأمامية (بمواجهة فيروس كورونا) من عاملين في مجال الصحة، والسلطات العمومية وقوات الأمن والعاملين بمنظومة التربية والتكوين والمسنين والفئات الهشة وذلك قبل توسيعها لتشمل باقي الفئات”.

وأكد المسؤول الحكومي أن “الاستعدادات جارية لانطلاق الحملة الوطنية للتلقيح، والتي بلغت مراحل جد متقدمة توجت بإجراء تداريب ميدانية، عمت كل المحطات المعدة لاحتضان عملية تلقيح المواطنين”، دون أن يذكر تاريخا محددا لانطلاقها.

وكان الملك محمد السادس أصدر، بداية دجنبر الماضي، تعليماته للحكومة لاعتماد مجانية التلقيح ضد كورونا لجميع المواطنين.