• حقيقة الاعتداء الجنسي على قاصر في حفل في كازا.. الأمن يوضح!
  • في فوزه الثالث على التوالي.. الوداد يثأر من نهضة بركان ويعتلي الصدارة
  • عنفٌ لفظي بغطاء “الرّاب” وردّ الحكومة “المُحتشم”.. أوزين يُسائلُ أخنوش في رسالة مفتوحة!
  • معبر باب سبتة.. توقيف مغربي حاول تهريب ما يقارب 40 ألف أورو
  • في لقاء جهوي ثالث.. “التجمعيات” يناقشن المناصفة ورهانات تحسين وضعية المرأة
عاجل
الجمعة 09 سبتمبر 2022 على الساعة 21:41

بقيمة 200 مليار.. المغرب يطلق مشروعاً عملاقاً في الصحراء المغربية

بقيمة 200 مليار.. المغرب يطلق مشروعاً عملاقاً في الصحراء المغربية

كشفت وكالة “رويترز” أن المغرب يسعى إلى اجتذاب مستثمرين لمشروع زراعي بقيمة 213 مليون دولار في منطقة الصحراء، والتي يتم ري الأراضي المزروعة فيها بمحطة لتحلية المياه تعمل بطاقة الرياح.

وذكرت الوكالة، في قصاصة إخبارية نشرتها اليوم الجمعة (9 شتنبر)، أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أطلقت، اليوم، مناقصة، تتعلق بمشروع لتحويل 52 كيلومترا مربعا من الأراضي غير المستخدمة قرب مدينة الداخلة إلى مزارع للفاكهة والخضراوات والأعلاف.

ووفقا للمصدر ذاته، ستمول الدولة المشروع بنسبة 77 في الما،ئة في إطار خطة تطوير بقيمة سبعة مليارات دولار، أطلقها المغرب في 2015، لتطوير البنية التحتية في منطقة الصحراء، بما يتضمن تشييد ميناء في الداخلة بتكلفة مليار دولار.

وذكرت “رويترز” بأنه تمت الموافقة، العام الماضي، الموافقة على محطة تحلية المياه التي تعمل بطاقة الرياح في إطار سلسلة أوسع نطاقا من المشروعات التي تهدف لمواجهة شح المياه الذي يلحق أضرارا بالناتج الزراعي المغربي.

ويعتمد المغرب على إستراتيجية تنموية متكاملة في صحرائه ضمن مقاربة شاملة تستهدف اعمار الأقاليم الصحراوية وتوفير الشغل لساكنيها وتطوير البنى التحتية فيها وإحداث نقلة نوعية على جميع المستويات الاقتصادية والمعيشية وهي مقاربة كفيلة بمواجهة التهريب ومكافحة والإرهاب.