• وهبي: ما غنديروش رجل فالحكومة ورجل على برا… وأي موقف دارتو الحكومة سأتبناه (فيديو)
  • لمواجهة “أوميكرون”.. بايدن يدعو الأمريكيين للتلقيح
  • قصة الراعي والسائحتين.. موحى “سفير تامغرابيت” يشعل مواقع التواصل الاجتماعي (فيديو)
  • عضو في اللجنة العلمية يؤكد: لم تسجل في المغرب أية إصابة بالمتحور الجديد “أوميكرون”
  • التحضير لهجوم إرهابي.. السجن لمهاجر مغربي في إسبانيا
عاجل
الجمعة 05 نوفمبر 2021 على الساعة 23:59

بفعالية 89 في المائة.. “فايزر” تطور أقراصا لعلاج كورونا

بفعالية 89 في المائة.. “فايزر” تطور أقراصا لعلاج كورونا

أعلنت شركة “فايزر” الأمريكية، اليوم الجمعة (6 نونبر)، أن “حبوبها التجريبية لعلاج فيروس كورونا تخفض خطر معدلات النقل للمستشفيات والوفاة معا بنسبة 89% بالمئة”.

وقالت الشركة، في بيان، إنها “ستطلب من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والجهات التنظيمية الدولية الموافقة على عقارها المضاد لكورونا في أقرب وقت ممكن”، حسب ما نقلت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

وأضافت أنها أجرت دراستها على ألف و219 بالغا، وسجلت نتائجها الأولية انخفاضا في معدل كل من خطر الوفاة ودخول المستشفيات بعد مرور شهر، بنسبة 89 بالمئة، لدى المصابين الذين تناولوا حبوب عقارها، مقارنة بمن لم يتناولوه.

وأشار البيان إلى أنه لم “يتم تسجيل أي حالة وفاة لدى المصابين الذين تناولوا عقار “فايزر”، فيما احتاج أقل من 1 في المائة منهم تلقي العلاج بالمستشفيات”.

ولم يتلق المشاركون بالدراسة تطعيما ضد فيروس كورونا، وكانوا مصابين بالفيروس بأعراض خفيفة إلى معتدلة، وفق البيان.

وأوضحت الشركة أن المشاركين كان لديهم أيضا عوامل خطر للنقل للمستشفيات بسبب مشاكل صحية مثل السمنة أو مرض السكري أو أمراض القلب.

كما بدأ المصابون في تلقي العقار في غضون ثلاثة إلى خمسة أيام من ظهور الأعراض الأولية، واستمروا في ذلك لمدة خمسة أيام.

وفيما يؤكد كبار مسؤولي الصحة الأمريكيين على أن التطعيم سيظل أفضل طريقة للحماية من العدوى، لكن مع عدم تلقيح مئات الملايين عالميا، ستكون العلاجات الفعالة وسهلة الاستخدام ضرورية لكبح موجات العدوى المستقبلية، وفق الوكالة.

وبتلك الخطوة تنضم “فايزر” للسباق العالمي للتوصل لعقاقير يمكنها علاج فيروس كورونا بشكل منزلي، لتخفيف الأعراض وتسريع الشفاء وتقليل العبء الثقيل على المستشفيات والأطباء.

وينافس عقار “فايزر” حاليا عقار شركتي “ميرك” و”ريدجباك بيوثيربيوتيكس”، الذي تراجعه حاليا إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، بحسب “أسوشيتد برس”.

والخميس، أصبحت بريطانيا، أول دولة في العالم توافق على استخدام عقار لعلاج فيروس كورونا بشكل منزلي.

وقالت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية، في بيان، إنها وافقت على استخدام حبوب عقار “مولنوبيرافير”، المضاد لكورونا.

ووفقا لبيان سابق لشركة “ميرك”، فإن العقار يستطيع أن يخفض نسبة الإصابات الحرجة بالمرض، التي تستدعي دخول المستشفى، إلى 50 في المائة، حسب “قناة الحرة”.