• سويسرا.. انتخاب المغربية نجية العبادي رئيسة للاتحاد العالمي لجمعيات جراحة الأعصاب
  • المكتب الوطني للمطارات: 16 مطارا مغربيا حصل على شهادة الاعتماد الصحية من المجلس الدولي
  • الجنرال الفاروق.. كفاءة عسكرية بنصف قرن من الخبرة
  • بخصوص مسؤولية الجزائر عن محنة المحتجزين في مخيمات تندوف.. المغرب يسائل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين
  • أمام النيابة العامة.. ضحية التحرش في طنجة تتنازل للمتورطين
عاجل
السبت 11 سبتمبر 2021 على الساعة 14:21

بفضل معلومات قدمها الأمن المغربي.. الأمن الإسباني يحبط مخططا إرهابيا استهدف قضاة

بفضل معلومات قدمها الأمن المغربي..  الأمن الإسباني يحبط مخططا إرهابيا استهدف قضاة

تمكنت الشرطة الإسبانية بفضل معلومات استخباراتية قدمتها المديرية العامة للأمن المغربي من إفشال مخطط إرهابي كان يخطط له أحد السجناء الإرهابيين ويستهدف قضاة إسبان.

وحسب موقع “لا راثون” الإسباني، فإن المعني بالأمر كان يخطط بعد خروجه من السجن لمهاجمة قضاة بمفرده أو مع جماعات، إلا أن عناصر الشرطة الإسبانية، بالتعاون مع الأمانة العامة لمؤسسات السجون والمديرية العامة للأمن المغربي وبتنسيق مع المدعي العام، كشفت مخطط السجين المدان بالتطرف الجهادي في سجن داروكا في سرقسطة.

ووفق المصدر ذاته، فإن الإرهابي أضاف إلى صك اتهامه تهما جديدة، تتعلق بجرائم التلقين والتعاون مع منظمة إرهابية، وأنه دأب في السجون المختلفة التي احتُجز فيها على جذب المسجونين إلى تطرف والانضمام إلى الفكر الجهادي.

وأضاف الموقع الإسباني في كشفه لحيثيات العملية أن التحقيق فتح قبل أشهر، عندما علم المحققون، من خلال المؤسسات الإصلاحية، بوجود نزيل شديد التطرف كان ينفذ أعمال التجنيد والتجنيد الجهادي داخل السجن الذي كان يقيم فيه.

وجد المحققون أن هذا الشخص قضى جزءا كبيرا من وقته في السجن لتجنيد السجناء وجذبهم للتطرف، بالإضافة إلى ذلك، حافظ على سيطرة صارمة على أتباعه، ومنعهم من الاتصال مع نزلاء آخرين لا علاقة لهم بأصوله الإيديولوجية الراديكالية.

وفي الوقت نفسه، حرض أتباعه على مهاجمة سجناء آخرين يعتبرونهم “أعداء”، كما وجه تهديدات مباشرة ضد قضاة المحكمة الوطنية العليا.