• مدير الشرطة القضائية: مسألة “فبركة الملفات” كتتقال بداوفع ومنطلقات ومرجعيات معينة… اللي تضرر يمشي يشكي
  • الدخيسي: ما كاينش البوليس السياسي ولكن يلا الفكر ديالك منحصر فزمن تروتسكي وستالين غتفكر بحال هاكا
  • في عدد من المدن المغربية.. تظاهرات دعما للفلسطينيين
  • بسبب حيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.. توقيف شخصين في طنجة
  • يتوفر على مرافق من الطراز الحديث.. الحموشي يدشن نادي للفروسية في القنيطرة
عاجل
الأحد 18 أبريل 2021 على الساعة 01:00

بعد ما تدير اللقاح.. واش ممكن تجيك كورونا؟

بعد ما تدير اللقاح.. واش ممكن تجيك كورونا؟

تجيب الإذاعة الوطنية العامة (NPR) على سؤال متداول بشأن أزمة فيروس كورونا، حيث يتخوف البعض ممن هم على وشك تلقي اللقاح من تقارير تفيد بإصابات وسط الأشخاص الذين تم تطعيمهم. فما الذي يمكنك فعله لحماية نفسك؟

وتقول (NPR) إنه لا داعي للقلق، فقد أصيب 5800 فقط من أصل 66 مليون أميركي تم تطعيمهم بالكامل بفيروس كورونا، وهذا يعني أن معدل إصابتك بالفيروس بعد التطعيم أقل بكثير من 1 في المائة.

وأشارت الإذاعة إلى فعالية اللقاحات الموجودة حاليا (حوالي 95 في المائة لشركتي فايزر وموديرنا؛ 66 في المائة لشركة جونسون آند جونسون على مستوى العالم، و72 في المائة في الولايات المتحدة).

ورغم قوة هذه اللقاحات لا يوجد تطعيم في العالم يوفر حماية بنسبة 100 في المائة، كما أشار مدير المعهد الوطني الأميركي للحساسية والأمراض المعدية الدكتور أنتوني فاوتشي في مؤتمر صحفي مؤخرا.

وبمجرد أن نصل إلى مناعة القطيع، ستصبح عدد الإصابات بين من تلقوا اللقاح أكثر ندرة.

وفي محاولة للمقاربة، تتساءل الإذاعة: “متى كانت آخر مرة قلقت فيها من الإصابة بالدفتيريا أو السعال الديكي؟”.

وتجيب: “اللقاحات التي تمنع مثل هذه الأمراض لها معدلات فعالية مماثلة للقاحات فيروس كورونا؛ 97 في المائة للدفتيريا، وما بين 71 و98 في المائة للسعال الديكي”.

“لكن لا يزال يتعين عليك اتخاذ خطوات لحماية نفسك والآخرين”.

وإلى أن يتم تطعيم نسبة أعلى بكثير، فمن الحكمة الاستمرار في الاحتياطات “الثلاثة الكبيرة” التي نعرفها جميعا وهي (الكمامات والتباعد الجسدي وغسل اليدين).

وبمجرد تلقيك التطعيم بالكامل -أي بعد أسبوعين من الجرعة الثانية – يمكنك خلع قناعك عند اجتماعك مع الأشخاص الذين تم تطعيمهم فقط.

وإذا كنت ستتناول الطعام بالخارج، فاختر المطاعم المفتوحة في الهواء الطلق، حيث تتباعد الطاولات بمسافة 6 أقدام (182سم) على الأقل.

وضع في اعتبارك أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عاما غير مؤهلين للتطعيم حتى الآن، لذلك إذا كنت تزور العديد من العائلات، ففكر في الاجتماع في الخارج قدر الإمكان.

وتظهر البيانات المبكرة أنه حتى لو أصبت بعدوى بعد التطعيم، فقد تكون أقل عرضة لنقلها إلى الآخرين.