• برد وصقيع.. توقعات الأرصاد الجوية لطقس اليوم الأحد
  • لنقل الجماهير والأندية المشاركة في الموندياليتو.. رحلات جديدة بين طنجة والرباط وكازا
  • سرق لسائحة آيفون.. بوليس شدو مول الفعلة
  • الداخلة.. بنسعيد يتفقد مشاريع شبابية وثقافية
  • بعبارات مؤثرة.. مشاهير ينعون رحيل الفنان محمد الغاوي
عاجل
الجمعة 06 يناير 2023 على الساعة 20:45

بعد صمت طويل بشأن امتحان المحاماة.. جمعية هيئات المحامين ترفض التشهير بالناجحين!

بعد صمت طويل بشأن امتحان المحاماة.. جمعية هيئات المحامين ترفض التشهير بالناجحين!

بعدما التزمت الصمت لأيام بشأن الجدل الدائر حول امتحان المحاماة، خرجت جمعية هيئات المحامين بالمغرب لتعلن إدانتها ورفضها لـ”استغلال” محطة امتحان الاهلية “لاستئناف حملة الاستهداف الممنهج لمهنة المحاماة، وكيل الاتهامات المجانية للمؤسسات المهنية والطعن في مصداقيتها”.

وعبرت الجمعية، في بلاغ لها توصل به موقع “كيفاش”، عن شجبها “للدوافع والأهداف والجهات التي تقف وراء استغلال كل المناسبات لضرب مهنة المحاماة، ومحاولة النيل من نبل وسمو رسالتها”.

كما شجبت الجمعية، التي يرأسها عبد الواحد الأنصاري، ردود الأفعال التي وصفتها بـ”غير المبررة” والتي “تجاوزت حدود الحق المشروع في الاحتجاج وانحرفت عن المسارات القانونية والإدارية الممكنة، إلى المس والإساءة والتشهير بالمعلن عن نجاحهم وأسرهم وكذا بالمؤسسات المعنية والمشرفة على الامتحان”.

وأكدت جمعية هيئات المحامين بالمغرب على أن “المحاماة وإن كانت مهنة حرة، فإن الولوج اليها منظم بمقتضى القانون وخاضع لرقابة مؤسساتية وفقا لشروط قانونية وواقعية تضمن توفير الشروط الضرورية أمام الوافدين لقضاء فترة التمرين في ظروف تؤهلهم للتشبع بالمبادئ والقيم الأساسية لممارسة المهنة”.

وعت في ختام بيانها، عموم المحامين، إلى “التقيد بأعراف المحاماة وتقاليدها وإلى التحلي بروح اليقظة المهنية في التعاطي مع الحملات المغرضة التي تستهدف المهنة، وحثهم على الالتفاف حول مؤسساتهم المهنية”.