• محطة “الذكريات”.. دعوات للحفاظ على الرمزية التاريخية لـ”القامرة” ومطالب بتحويلها إلى متحف (صور)
  • لولاية ثانية.. إعادة انتخاب المغربية بشرى حجيج رئيسة للكونفدرالية الإفريقية للكرة الطائرة
  • بالفيديو.. السفير الدهر يكشف تخصيص اليونسكو صندوق لحماية التراث اللامادي
  • تجمع المراكز الجامعية بالوحدات الاستشفائية الجهوية.. الحكومة تستعد لإطلاق جيل جديد من المؤسسات الصحية العمومية
  • في مختلف ربوع المملكة.. المساجد ترفع دعاء صلاة الاستسقاء (صور)
عاجل
الإثنين 21 نوفمبر 2022 على الساعة 12:00

بعد دعوات فرض قانون معاداة أمريكا على الجزائر.. نظام “الكابرانات” غادي يروّنها حتى مع دول “الناتو”

بعد دعوات فرض قانون معاداة أمريكا على الجزائر.. نظام “الكابرانات” غادي يروّنها حتى مع دول “الناتو”

نظام الكابرانات فضح بلادو مع دول العالم، بعدما رونها مع مريكان جا الدور على دول حلف شمال الأطلسي. كيفاش؟

عنصر “مهدد” للاستقرار

أبرزت الصحيفة الإسبانية “أتالايار”، أن ا”لتقارب الروسي الجزائري يثير شكوك دول “الناتو”، خاصة بعد التدريبات العسكرية المشتركة بين الدولتين”.

وعلى الرغم من أن الدبلوماسية الروسية، أكدت في وقت سابق، أن “المناورات العسكرية التي تحتضنها الجزائر ليست موجهة ضد أي طرف ثالث، إلا أن دول حلف شمال الأطلسي باتت تضع علاقاتها مع الجزائر موضع شك”.

وتحول النظام العسكري الجزائري، حسب الصحيفة الإسبانية، بتقاربه مع روسيا إلى “عنصر مزعزع للاستقرار بسبب القلق الذي تولده روسيا حاليا على المستوى الدولي”.

ولفت المصدر ذاته، إلى أن “التعاون الروسي الجزائري يتنافى بشكل صارخ مع الخطاب الجزائري الرسمي الذي يروح للحياد وعدم الانحياز، حيث تذكر التحركات الجزائرية باصطفافها خلال الحرب الباردة إلى جانب الاتحاد السوفياتي”.

قانون معاداة أمريكا

وكان 27 عضوا من الكونغرس الأمريكي وجهوا رسالة إلى وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، طالبوا من خلاله بفرض تطبيق قانون “معاداة أمريكا” على الجزائر، باعتباره بلدا داعما لروسيا الذي يشن “حربا بربرية على أوكرانيا وهو بحاجة لمزيد من الأموال عبر بيع الأسلحة”.

وعبر البرلمانيون الأمريكيون، بقيادة عضو الكونغرس ليزا ماكلين، في رسالتهم، عن مخاوفهم بشأن تنامي العلاقات بين الجزائر وروسيا، بعد ما كشفت تقارير إعلامية أن الجزائر وقعت، العام الماضي، صفقة أسلحة مع روسيا قيمتها أكثر من 7 مليارات دولار، ويرتقب أن تبيع روسيا للجزائر طائرات مقاتلة من طراز Su-57 أنظمة دفاع جوي والمزيد.

ودعا المشرعون الأمريكيون إلى تنفيذ قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات، الذي أقره الكونجرس سنة 2017، والذي بموجبه سيتم فرض عقوبات على الدول التي تعقد صفقات دفاعية أو استخباراتية مع العديد من الدول، بما في ذلك روسيا، والذي سبق واعتمدته إدارة ترامب ضد تركيا، بعد أن مضت قدما في صفقة للحصول على أنظمة الدفاع الجوي الروسية S-400.